روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما فائدة الثيامين للسيدة الحامل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما فائدة الثيامين للسيدة الحامل؟


  ما فائدة الثيامين للسيدة الحامل؟
     عدد مرات المشاهدة: 592        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت حنان عبد المعطى تقول ما فائدة فيتامين "ك"، اليود والثيامين للسيدة الحامل؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور اشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان قائلا: هناك العديد من العناصر الغذائية التى يجب أن تهتم بها السيدة الحامل ومنها:

الثيامين: Thiamin

حيث إن نقص الثيامين شائع جدا بين السيدات الحوامل وكثيرا ما يؤدى لظهور حالات مخففة من البرى برى. ونقص الثيامين يؤدى إلى حدوث الاضطرابات المعوية فى الأطفال بعد الوضع ولذا ينصح بزيادة كمية الثيامين المتناولة السيدات الحوامل إلى 1,4 ملجم يوميا مقارنة بالسيدات غير الحوامل التى تحتاج إلى (1,1 ملجم يوميا).

فيتامين ك: Vitamin K

ليس لدى المولود عند الوضع أى مخازن لفيتامين (ك) أو قد يكون هناك تخزين ضئيل. فالمولود يكون عرضة لحالات نزيف لذلك أصبحت من القواعد العامة أن تعطى الأم فيتامين (ك) قبل الوضع مباشرة أو فى الأسابيع الأخيرة من الحمل عن طريق الحقن أو تعطى جرعة من هذا الفيتامين عن طريق الحقن للوليد بعد الوضع مباشرة. والتوصيات الغذائية المسموحة لهذا الفيتامين أثناء فترة الحمل 65 ميكرو جراما يوميا.

اليود: Iodine

الاحتياجات من اليود تختلف حسب الموقع الجغرافى الذى يعيش فيه الشخص، فاليود هام جدا لحدوث الإخصاب، ويجب فى حالات الحمل زيادة كمية اليود لتجنب المشاكل الصحية التى من الممكن أن تحدث مثل الإصابة بالجويتر. تحتاج السيدة غير الحامل (150 ميكروجرام يوميا) أما السيدة الحامل فتحتاج إلى (175 ميكرو جراما يوميا) والزيادة فى كمية اليود هنا تعتبر وسيلة وقائية وعلاجية فى نفس الوقت.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع