روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما فائدة تجشؤ الطفل؟.. حاجة الطفل إلى إخراج الهواء من معدته

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما فائدة تجشؤ الطفل؟.. حاجة الطفل إلى إخراج الهواء من معدته


  ما فائدة تجشؤ الطفل؟.. حاجة الطفل إلى إخراج الهواء من معدته
     عدد مرات المشاهدة: 269        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة ابنى عقب كل رضعة يقوم بترجيع اللبن، وسمعت من السيدات الأكبر منى أن تجشؤ الطفل مفيد لعلاج، الترجيع فهل هذا صحيح؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور أيمن شمس الدين، استشارى أمراض الأطفال قائلا: "إن غالبية الأطفال حديثى الولادة يقومون بترجيع كمية من اللبن بعد عملية الرضاعة، وهذا يرجع فى الأساس إلى حاجة الطفل إلى إخراج الهواء الذى دخل معدته مع اللبن، وإذا حاولت الأم أن تجشئ الطفل، وهو فى وضع غير سليم فإن بعضا من اللبن يخرج مع الهواء".

ويمكن للأم أن تجشئ الطفل بأن تحمله فوق كتفها وبلطف ليكون فوق ظهره، أما الطريقة الأخرى فتتم باستلقاء الطفل على ركبتها حتى تكون معدته إلى الأسفل لتقوم بالطرق فوق ظهره، ومن المتوقع خروج بعض الحليب مع الهواء الذى تم ابتلاعه، لذا لابد من وضع منشفة أو قطعة من القماش على الكتف لامتصاص الحليب الذى يخرج من فم الطفل، ولعل ذلك يكون إشارة إلى شبع الطفل وحصوله على كفايته من الحليب، لذا من الممكن للطفل أن يتجشأ مرة أو مرتين.

وهناك بعض الملاحظات يمكن للأم من خلالها أن تعرف أن طفلها قد شبع بنومه نوما هادئا مع لجوئه للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة، ليحصل على كفايته من الحليب، أما فى حالة عدم كفايته من اللبن فيكون قلقا وكثير البكاء لا ينام، فالتجشؤ يفيد الطفل فى التخلص من الغازات الضارة بجسمه.

اسم الكاتب: أسماء عبد العزيز

مصدر المقال: موقع اليوم السابع