روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما فائدة قياس كثافة العظام؟.. هشاشة العظام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما فائدة قياس كثافة العظام؟.. هشاشة العظام


  ما فائدة قياس كثافة العظام؟.. هشاشة العظام
     عدد مرات المشاهدة: 578        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت فاطمة فهمى تقول، أعانى آلاما بعظام معصمى، وطلب منى الطبيب إجراء فحص لقياس كثافة العظام، فما فائدة هذا الفحص؟.. يجيب الدكتور أحمد عبد الصبور، استشارى جراحات العظام قائلا:
مرض هشاشة العظام "ترقق العظام" "انخفاض كثافة العظم" كلها تعبيرات لذات الإصابة، حيث لا يتسنى لجسم الإنسان إنتاج عظام جديدة أو أنه قام بامتصاص قدر كبير من العظام ولا يستطيع تعويضه، ومن ثم تبدأ الشكوى من آلام العظام، بالإضافة إلى التعرض بصورة اكبر للكسور مقارنة بشخص سليم.

وعند الذهاب إلى الطبيب قد يطلب فحص كثافة العظام حتى يقف تحديدا على الحالة الصحية للمريض، ويكون زمن الفحص لقياس كثافة العظام تقريبا ربع ساعة فقد يزيد أو ينقص حسب الأعضاء التى يتم فحصها والآلات المستخدمة فى ذلك والتى تتمثل فى نوعين أحدهما يستخدم فى المنطقة الوسطى لجسم الإنسان، حيث التعامل مع أسفل العمود الفقرى وهى المنطقة الأكثر عرضة للكسور.

أما النوع الثانى من الأجهزة فهو يستخدم لفحص الأطراف مثل المعصم أو عظم الكاحل، وبعد تحديد مقدار النقص فى كثافة العظام بالنسبة للحالة المرضية مقارنة بأخرى سوية لا تعانى من أى آلام بالعظام يتم وصف الدواء المناسب.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن أهم طرق الوقاية من هشاشة العظام الامتناع عن تناول الكحوليات والتدخين، إلى جانب الاهتمام فى مراحل النمو المختلفة، خاصة فى مرحلة الشباب بتناول المواد الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم والفوسفات، حيث تساعد تلك المعادن فى نمو العظام بصورة سوية.

الكاتب: سحر الشيمى

الموقع: موقع اليوم الساابع