روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما فوائد فيتامين هاء.. للجسم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما فوائد فيتامين هاء.. للجسم؟


  ما فوائد فيتامين هاء.. للجسم؟
     عدد مرات المشاهدة: 750        عدد مرات الإرسال: 0

تقول أم: ما الفوائد التى تعود على الجسم من فيتامين هاء؟

يجيب عن السؤال الدكتور خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى للبحوث قائلا:

فيتامين ھ يوجد فى الدم والأنسجة بكميات كبيرة، ونحتاج إلى هذا الفيتامين لأنه يحمى فيتامين أ والأحماض الدهنية الأساسية من الأكسدة فى خلايا الجسم، كما أنه يمنع تكسير أنسجة الجسم.

والسؤال الهام هو هل نحصل على كميات مناسبة وتكفينا من فيتامين ھ أم لا؟ وفى الحقيقة هى أن السيدات بين 19 إلى 50 سنة يحصلن على 90% فقط من احتياجاتهن من فيتامين ھ ، بينما الرجال فى نفس المرحلة العمرية يحصلون على 100% من احتياجاتهم، لذلك فإن أى نقص فى تناول هذا الفيتامين يؤدى إلى نقص هذا الفيتامين، وما يحدث بالتبعية من مضاعفات، خاصة إذا عرفنا أن طهى الأطعمة يفقدها محتواها من فيتامين ھ.

فوائد فيتامين هاء:

فيتامين ھ يساعد على منع أو مكافحة أمراض شرايين القلب، وذلك من خلال تحجيم والإقلال من أكسدة الكوليسترول القليل الكثافة. كما أن الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين ه له دور كبير فى مكافحة معدلات الوفيات بسبب أمراض القلب.

ومن أهم النظريات الطبية الخاصة بالأورام السرطانية أنها قد تكون نتاجا لبعض الأكسدة المدمرة للحامض النووى DNA، والذى يحدث نتيجة للعناصر الحرة، وعليه فإن مضادات الأكسدة ومن أهمها فيتامين ھ يمكنه أن يساعد على حماية الأنسجة والخلايا من التأثير المدمر للعناصر الحرة، كما أن له تأثيرا إيجابيا فى رفع الكفاءة المناعية للجهاز المناعى.

يساعد هذا الفيتامين على عدم الإصابة بالزهايمر، بل وتحسين حالة المصابين به فى حال تناوله بكميات جيدة. كما أن هذا الفيتامين يساعد على منع الإصابة بالمياه البيضاء والمحافظة على عدسة العين من العتامة، وبالتالى يحافظ على البصر، إن جسدنا لا يستطيع أن يخلق ويصنع فيتامين ھ ، وعليه فإننا يجب أن نحصل عليه من طعامنا بكميات مناسبة، وهو موجود فى الأغذية الغنية بالدهون لأنه فيتامين يذوب فى الدهون.

ومن أهم مصادر الحصول على فيتامين ھ الزيوت النباتية مثل الذرة، وعباد الشمس، والسمسم وزيت بذرة القطن.

كذلك نجده بالمكسرات والسودانى والفستق، كما أنه يوجد فى الحبوب والفشار والأرز والطماطم والسبانخ والجزر والأفوكادو، ويجب أن نؤكد على أن فيتامين ھ الناتج من مصادر طبيعية ضعف ذلك الذى يصنع من عناصر غير طبيعية.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع