روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما فوائد.. الألياف؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما فوائد.. الألياف؟


  ما فوائد.. الألياف؟
     عدد مرات المشاهدة: 566        عدد مرات الإرسال: 0

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد، بأن الألياف هى مادة توجد فى الأطعمة النباتية.

وتقسم إلى نوعين هما الياف قابلة للذوبان فى الماءSoluble Fiberوأخرى الياف لا تذوب فى الماءInsoluble Fiber،وتوجد الألياف فى بعض العناصر الغذائية منها الحبوب grains ، كالقمح والذرة والشعير والرز الاسمر والشوفان التى تدخل فى صناعة الخبز والكعك وحبوب الافطار والفاصوليا، والعدس والبازيلاء المجففة، بالإضافة إلى الفواكه خاصة التفاح، وأيضا توجد فى الخضراوات كالجزر الخيار الكرفس والطماطم والمكسرات كالبندق .


وتعتبر الألياف الغذائية القابلة للذوبان فى الماء كالفواكه والشوفان، تساعد على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم .

أما الألياف غير الذائبة كالنخالة، فهى تساعد على تنظيم حركة الأمعاء، وتقلل من احتمال الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

هذا بالإضافة إلى أن الأطعمة التى تحتوى على كمية عالية من الالياف، تحتوى كذلك على كمية عالية من الفيتامينات والاملاح المعدنية، وكميات قليلة من الدهون والدهون المشبعة .

فعند تناول إفطار مكون من حليب قليل الدسم مع حبوب الإفطار وقطعة من الفاكهة وزبادى أو جبن قليل الدسم، مع قطعة من الخبز، فإن الإنسان يحصل على كمية كافية من الألياف بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والفيتامينات التى يحتاجها لبناء الجسم ونموه أن تعود الإنسان منذ الصغر على تناول غذاء صحى قليل الدهون، كثير الألياف، يحفظه فى المستقبل من الإصابة بأمراض وبعض انواع الأورام السرطانية .

كما لوحظ أن السمنة نادرة فى البلدان التى يعتمد سكانها فى غذائهم على وجبات غنية بالالياف، بينما تزيد لدى الاشخاص الذين يستهلكون كمية أقل من الالياف .

ينصح بالاكثار من الألياف لعلاج الإمساك لدى الأطفال والبالغين حيث إن مقدار الالياف التى يحتاجها الطفل يوميا تساوى عمر الطفل + 5.

فمثلآ : الطفل الذى يبلغ عمره ست سنوات يحتاج إلى 6 + 5 = 11 جم من الالياف يوميآ .وهذه الكمية تزداد مع تقدم الطفل فى العمر.

بينما يحتاج البالغ حوالى 20 – 35 جم من الالياف يوميآ

وتجدر الاشارة إلى أنه مع زيادة الالياف فى الغذاء لا بد من زيادة السائل كالماء والعصير والحليب.

وتفيد الدراسات أن الالياف تقى من امراض القلب والسرطان (سرطان القولون) والسكرى والامساك

وتعتبر افضل الطرق لتناول الالياف هى عدم تقشير الثمار مثل التفاح فمعظم الالياف موجودة فى الجلد ويفضل أكل الفواكه بدلآ من شربها كعصائروإستبدل الرز والخبز الابيض بالاسمر وحاول أن تاكل الخضراوات بدون طبخ، لأنه يقلل من مقدار الالياف ويفضل إضافة الفاصولياء إلى الطبخ والسلطات والشوربة .

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع