روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما قواعد استخدام الإنترفيرون.. في علاج فيروس سي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما قواعد استخدام الإنترفيرون.. في علاج فيروس سي؟


  ما قواعد استخدام الإنترفيرون.. في علاج فيروس سي؟
     عدد مرات المشاهدة: 731        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل إبراهيم: عمرى 29 عاماً أعانى من فيروس سى منذ فترة طويلة، بدأت العلاج منذ عام ونصف العام بجرعة إنترفيرون 120 لمدة 31 أسبوعا ولكن لم تحقق أى نتائج، أنا الآن أباشر العلاج عن طريق البيجاجسس 180 مع الربافين، هل هناك علاج جديد يضاف للبيجاجسس، وما هى أنواع الطعام التى ينصح بتناولها أثناء فترة العلاج، وما نسبة نجاحه فى المرة الثانية؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور عمرو على عبد العاطى، أستاذ أمراض الكبد بجامعة الإسكندرية، موضحاً أن مدة تناول جرعة الإنترفيرون يجب ألا تقل عن 48 أسبوعا، وفى حالة عدم حدوث استجابة يمكن إطالة المدة إلى 72 أسبوعا، مشيراً إلى أن المريض لم يكمل مدة العلاج المطلوبة وهذا هو سبب عدم الوصول إلى أى نتائج إيجابية.

وأضاف أن عقار الإنترفيرون يشتمل على نوعين هما الإنترفيرون 120، والبيجاجسس 180، مؤكداً على أن النوعين لهما نفس التأثير والكفاءة ولكن فى حالة استكمال مدة العلاج المطلوبة، على أن يقوم المريض بالتعرض للجرعة لمدة ثلاثة أشهر يخضع بعدها لتحليل ال(BCR)، مضيفاً أنه على المريض استكمال الجرعة لمدة 48 أسبوعا، وذلك فى حالة أظهرت التحاليل نتائج إيجابية.

وقال إنه فى حالة عدم حدوث نتائج إيجابية بعد انتهاء المدة المقررة، فعلى المريض اللجوء إلى أدوية أخرى منسقة للكبد، مثل مادة السليمارين، والأمانتادين، ومادة الريبافيرين.

وعن الأطعمة المناسبة نصح عبد العاطى، بالابتعاد عن الدهون والسكريات، والإكثار من الأطعمة الغنية بالحديد.

الكاتب: إيناس الشيخ

المصدر: موقع اليوم السابع