روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما متلازمة القولون العصبي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما متلازمة القولون العصبي؟


  ما متلازمة القولون العصبي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1671        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أيمن عبد الفتاح يسأل ما "متلازمة القولون العصبى"؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد صلاح على مدرس الأمراض الباطنية والجهاز الهضمى بكلية الطب بجامعة الأزهر قائلا:

إن خمس أفراد المجتمع مصابون بهذا المرض، أى أن حوالى عشرين شخصا من كل مائة شخص ممن حولك مصابون بهذا المرض، وفى أمريكا وحدها تدل الإحصاءات على أن هذا المرض هو السبب وراء ثلاثة ملايين زيارة للطبيب فى كل عام، وأن نصف المرضى الذين يترددون على أطباء الجهاز الهضمى هم مرضى بالقولون العصبى.

ولا يعرف تحديدا سبب هذا المرض، ولكن يعتقد أنه يرجع إلى عدة عوامل وراثية وبيئية ونفسية، وغيرها، وهو يعرف عند الأطباء بمتلازمة القولون العصبى، وهو عبارة عن اضطراب مزمن فى وظيفة القناة الهضمية، وخاصة الأمعاء الغليظة، ينتج عنه انتفاخ والآم فى البطن، مع صعوبة فى التبرز.

ويتميز هذا المرض بأنه ليس ناتجا عن أى خلل مرضى، أى أن الأعراض ليست بسبب التهاب أو جراثيم أو أورام أو غير ذلك، إنما هى ناتجة عن تقلصات واضطراب فى حركة الأمعاء، ومن أهم سمات هذا المرض أنه مزمن ومتردد.. أى أنه غالبا ما يستمر مع الإنسان لسنوات طويلة، وقد يبقى معه طوال العمر، وتتردد الأعراض فتزداد فى فترة معينة، وتخف فى أخرى، أو تزول لفترة معينة، وتظهر مرة أخرى فيما بعد.

وهكذا يلاحظ معظم المرضى، أن الأعراض تزداد مع القلق واضطراب الحالة النفسية، كما أنهم يشعرون بالتحسن أثناء الإجازات، وفى فترات استقرار الحالة النفسية.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع