روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما مخاطر.. إدمان الفيتامينات؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما مخاطر.. إدمان الفيتامينات؟


  ما مخاطر.. إدمان الفيتامينات؟
     عدد مرات المشاهدة: 738        عدد مرات الإرسال: 0

يعد إدمان الفيتامينات كارثة صحية لما لها من آثار جانبية على صحة الإنسان، كما أن زيادة الجرعات لبعض أنواعها قد تكون له مخاطر كثيرة على الصحة .

يوضح لنا الدكتور وائل صفوت، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد:

أن السبب وراء إقبال الناس على تناول الفيتامينات يعود الى إعتقاد خاطئ على أن تعاطى الفيتامينات يحسن الصحة، ويؤدى إلى تحسين وظائف الجسم الحيوية، ولكن للأسف لا يلتفت أحد إلى أن للفيتامينات مخاطر على الصحة إذا لم تكن هناك حاجة إلى تناولها.

ويشير إلى أن البعض يتناول الفيتامينات كنوع من الحلول السريعة لمشاكل فى النوم أو فى معدل النشاط البدنى أو فى الاستذكار أو حتى فى ممارسة الحياة الزوجية إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن للفيتامينات مضارها وأنها لا توصف للجميع على حد سواء، ولكن تختلف الحاجة إليها باختلاف حالة الإنسان الصحية وسنة ومهامه اليومية .

ويبين دكتور وائل أن الدراسات الحديثة تحذر من عناصر بعينها مثل البيتاكاروتين والأحماض البيكوتينية والزنك والمنجنيز والفوسفور وفيتامين ب 6، والتى قد تسبب مشاكل صحية كثيرة منها متاعب فى الكبد وتشنج المعدة وهشاشة العظام ولم تستثن الدراسات فيتامين c . الذى يتناوله الكثيرون كوقاية من البرد ويؤدى زيادة تناوله إلى حدوث ترسبات فى الكلى وتكون حصوات
كما أثبتت الدراسات أيضا أن فيتامين c ربما يسبب آلام المعدة والإسهال وأن هذه الأعراض المرضية ناتجة عن تناول الفيتامينات مع الجرعات العالية والمكثفة، حيث يشعر الإنسان بتنميل فى الأطراف وربما فقدان الإحساس بها.

ويؤكد دكتور وائل على أهمية تناول الفيتامينات بشكل يومى، ولكن فى الطعام بشكل طبيعى وعدم تناولها فى صورة مركبات كيميائية ودوائية خاصة بدون استشارة الطبيب، خاصة أن الجرعات الإضافية يجب أن تخضع لمعايير من أهمها معدل الفيتامين فى الجسم والحالة المرضية للإنسان وقدرة الجسم على التمثيل الغذائى وقدرتة فى الاستفادة الكاملة من مكونات الطعام.

ويحذر من أن الاستخدام العشوائى للفيتامينات يمثل مشكلة كبيرة لأنه قد يحدث تراكمًا للدهنيات فى الكبد، مما يؤدى إلى حدوث التسمم الفيتامينى والصداع والزغللة إضافة إلى أن تراكم فيتامين ب يمثل عبئًا على الكبد، كما أن هناك بعض المرضى قد يسبب لها تناول الفيتامينات الإصابة بجلطة كالمريض المصاب بالتجلط ويتناول أدوية للسيولة فعند تناولة فيتامين ك يكون أكثر عرضة لحدوث جلطة.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع