روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما مخاطر.. تدخين الشيشة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما مخاطر.. تدخين الشيشة؟


  ما مخاطر.. تدخين الشيشة؟
     عدد مرات المشاهدة: 701        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ ما مخاطر تدخين الشيشة؟ يجيب الدكتور وائل أبو جبل مسئول الجمعية الدولية لمكافحة التدخين بالشرق الأوسط وعضو الجمعية المصرية لمكافحة التدخين قائلا:

إن تدخين الشيشة يعتبر سببا رئيسيا للإصابة بسرطانات الشفاة والفم والحلق، وكذلك يؤدى إلى حدوث سرطانات الرئة والمرىء والمعدة والمثانة، كما أن تبغ الشيشة ملوث بالمبيدات والمعادن الثقيلة والسموم الفطرية.

ويضيف أن الشيشة تتسبب أيضا فى انتشار ميكروب الدرن المسبب لمرض السـل وتساعد على انتشاره بين المدخنين، كما تصيب العدوى أيضا غير المدخنين ممن يخالطون المدخنين، كما أن الشيشة مصدر من مصادر تلوث الأجواء بالدخان والغازات السامة كأول أكسيد الكربون.

ويضيف أن إقدام الأمهات الحوامل على تدخين الشيشة أثناء فترة الحمل غير مدركات لأثرها الضار على الجنين، يؤدى إلى تناقص وزن الجنين، كما يعرض الأجنة إلى الإصابة بأمراض تنفسية مستقبلا، أو إلى حدوث الموت السريرى المفاجئ بعد الولادة.

ويقول إن الخبراء يحذرون من أن التأثير الضار للشيشة لا يقتصر على تدخين التبغ أو المعسل وإنما يمتد أيضا لشيشة الفواكه وهى شيشة خالية من التبغ وتحتوى على بعض قشور الفاكهة والتى يتم تخميرها ومعالجتها بالمولاس وهو العسل الأسود أو الجليسرين كمادة لاحقة.

ويستطرد قائلا:

وتكمن خطورة هذا النوع من الشيشة فى احتوائه على المواد اللاصقة وخاصة الجليسرين والذى يؤدى حرقه عن طريق الفحم إلى تكوين مادة الاكرولين وهى من المواد السامة والتى تتسبب فى حدوث سرطان المثانة.


الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع