روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما مرض الإكزيما الجلدية.. وما أنواعه؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما مرض الإكزيما الجلدية.. وما أنواعه؟


  ما مرض الإكزيما الجلدية.. وما أنواعه؟
     عدد مرات المشاهدة: 2014        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة:ما هى أعراض مرض الإكزيما الجلدية والأنواع المميزة له؟

يجيب على السؤال الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية زميل الكلية الملكية – إنجلترا الرئيس السابق للمركز القومى للبحوث قائلا:

مرض الإكزيما هو مرض جلدى يظهر على هيئة التهاب يصاحبه رغبة شديدة من المرضى فى الحك، وهو ينقسم إلى نوعين:

• إكزيما جافة

• إكزيما رطبه

تظهر الإكزيما الجافة على هيئة التهاب يصاحبه جفاف شديد فى الجلد، وعادة ما يصيب اليدين والقدمين، وقد يصيب الساقين والذراعين، وقد يمتد إلى أجزاء أخرى فى الجسم.

أما النوع الثانى: وهو الإكزيما الرطبة فتظهر على هيئة التهاب واحمرار بالجلد، ويصاحبها تقيحات وخروج سائل أصفر لزج من الجلد، مما يسبب توترا نفسيا للمريض. وقد تنمو على هذا السائل أنواع من الميكروبات فيسبب إصابة بكتيرية ثانوية، وعادة ما يصاحب هذا الالتهاب رغبة فى الحك. وهذا النوع من الإكزيما قد يظهر فى أى جزء من الجسم ولكن أكثر المناطق المعرضة للإصابة ظهر اليدين والقدمين.

وتلعب العوامل الخارجية دورًا كبيرًا فى ظهور الإكزيما، فتجد أن بعض الأشخاص إذا ما تعرضوا لبعض المواد التى تلامس الجلد مثل المعادن كالنيكل - الكيماويات المختلفة، فتظهر عليهم تلك الأعراض فى موضوع التلامس مباشرة، كما أن هناك صورًا أخرى من المرض قد تظهر نتيجة تعاطى بعض المأكولات التى تسبب الحساسية، لأن مرض الإكزيما كما هو معروف هو نوع من أنواع الحساسية التى تصيب الجلد.

ويضيف الدكتور هانى الناظر أن الإكزيما تأخذ أشكالًا عديدة، وفى بعض الأحيان تصيب الأطفال الرضع، حيث تظهر على الخدين، أو قد تمتد إلى أجزاء أخرى فى الجسم، وأشار إلى أهمية العامل الوراثى حيث يلعب دورًا كبيرًا فى ظهور المرض، فكثيرًا ما نجد الآباء أو الأمهات المصابون بالمرض يعانون منه. كذلك وجد أن فى بعض حالات زواج الأقارب قد ينتج عنها الإصابة بالمرض.

ويشير إلى أنه من أشهر حالات الإكزيما تلك التى تصيب السيدات وربات المنازل، والتى تعرف باسم "مرض ست البيت" حيث تظهر الإكزيما بأصابع اليدين والكعبين نتيجة غسيل الأطباق بصابون غسيل (سواء كان سائلًا أو صلبًا أومسحوق)، وتسبب التهابات شديدة وآلاما فى الجلد عادة ما يصاحبها جروح نتيجة الهرش الشديد.

والمرض قد يظهر بصورة حادة، أو يصيب الإنسان بصورة مزمنة بمعنى أن الإصابات الحادة قد تأخذ فترة قصيرة من العلاج وتختفى. أما الصورة المزمنة فنجد أن المريض يعانى من المرض لفترات طويلة قد تمتد لعدة سنوات، حيث لوحظ أثناء هذه الفترة ظهور المرض ثم اختفاؤه بعد العلاج ثم يعاود الظهور مرة أخرى.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع