روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما مرض السعال الديكي وما أعراضه؟.. ميكروب يصيب الجهاز التنفسي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما مرض السعال الديكي وما أعراضه؟.. ميكروب يصيب الجهاز التنفسي


  ما مرض السعال الديكي وما أعراضه؟.. ميكروب يصيب الجهاز التنفسي
     عدد مرات المشاهدة: 814        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: ما مرض السعال الديكى وما الأعراض التى تصاحبه؟.. يجيب الدكتور محمد محمود البتانونى، استشارى الصدر والحساسية، بأن السعال الديكى هو ميكروب يصيب الجهاز التنفسى ودائما يصيب الأطفال ويصاحبه سعال شديد وشهيق مستمر.

وقد سمى بهذا الاسم لأن المريض غالبًا ما يشكو من سعال شديد متواصل يعقبه شهيق مع صوت يشبه صياح الديك يسمع عادة عندما يحاول المريض أخذ نفس عميق.

أما بالنسبة لأعراض مرض السعال الديكى، فتتمثل فى رشح من الأنف, ارتفاع فى درجة الحرارة, حدوث نوبات سعال وتتكون كل نوبة من شهيق عميق يعقبه زفير قصير مع صوت يشبه صيحة الديك، قد تتسبب نوبات السعال فى حدوث قىء، وصعوبة فى التنفس, والإصابة بالإسهال، والشعور بالاختناق نتيجة لكثرة السعال وقد تطول فترة الإصابة بالأعراض المصاحبة للسعال الديكى.

ومن مضاعفات الإصابة بمرض السعال الديكى، الإرهاق، وعدم النوم، وفقدان الشهية، وقد تحدث مضاعفات مزمنة، حيث تتمدد الشعب الهوائية لدى الفرد مع البلوغ، مما قد يسبب السعال والبلغم المستمر عند الكبر.

ويوضح الدكتور محمد، أن علاج مرض السعال الديكى قد يأخذ فترة طويلة، ويكون عبارة عن مضادات حيوية إلا أن نسبة الإصابة بهذا المرض قلت فى الوقت الحاضر، وذلك لوجود تطعيم يتم إعطاؤه للأطفال فى سن شهرين و4 أشهر و6 أشهر.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع