روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هو التصلب الأذني؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هو التصلب الأذني؟


  ما هو التصلب الأذني؟
     عدد مرات المشاهدة: 261        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: كيف يحدث التصلب الأذنى وماهى أ سباب حدوثه وماهى طرق العلاج؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم، أخصائى أنف وأذن وحنجرة، بأن التصلب الأذنى هوعبارة عن تصلب عظمة الركاب حيث يوجد عادة ثلاث عظمات فى الأذن الوسطى تتحرك حركة مفصلية نتيجة لحركة الطبلة وهذه الحركة وظيفتها تقوية الصوت 17 مرة .

وتصلب عظمة الركاب يعنى أنعدام الحركة المفصلية وبالتالى يضعف الصوت 17 مرة مما يؤدى إلى حدوث ضعف شديد بالسمع ويحدث الصمم نتيجة تيبس عظمة الركاب فلا تعود قادرة على الاهتزاز وإحداث ذبذبات تنقل موجات الصوت عبر القناة السمعية إلى الأذن الداخلية.

وأهم الأعراض فقدان السمع الذى يحدث تدريجياً فى أذن واحدة أو كلتيهما وقد يسمع المريض أيضاً ضوضاء فى الأذن ‏ودواراً.

ويوضح الدكتور مصطفى أن التصلب الأذنى قد يحدث نتيجة لأسباب وراثية فنجده ينتقل من الآباء إلى الأبناء فى العائلة الواحدة، كما أنه يصيب الإناث أكثر مما يصيب الذكور كما يحدث نتيجة أهمال فى علاج الالتهابات بالأذن بالوسطى.

والعلاج عادة يكون من خلال إجراء عملية جراحية وفى هذه العملية يتم استبدال معظم عظم الركاب المتيبس بمحقن صناعى مصنوع من سلك أو صلب لا يصدأ ، ويقوم هذا المحقن بتوصيل الذبذبات التى كانت عظمة الركاب تقوم بنقلها وقد يصاب المريض ببعض الدوار بعد الجراحة، لكنه عادة ما يختفى فى غضون أيام قليلة وفى بعض الحالات لاتنجح العملية الجراحية مما قد يؤدى إلى فقدان السمع التام.
 

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع