روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هو الرمد الربيعي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هو الرمد الربيعي؟


  ما هو الرمد الربيعي؟
     عدد مرات المشاهدة: 725        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول: طفلى عمره ست سنوات يعانى من مدة عام من تحسس، أو ما يُقال له رمد ربيعى، أريد معرفة ما هو مرض الرمد الربيعى، وهل يصيب الأطفال فقط أم الكبار؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور هانى حمزة أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب القصر العينى، قائلا:

"الرمد الربيعى هو نوع من الحساسية التى تصيب الأطفال فى السن الصغير، ولكنها قد تصيب الكبار من سن 20 إلى 25 أيضا، وهى حالة حساسية تصيب ملتحمة العين (وهو غشاء رقيق يغطى بياض العين والجفنين من الداخل) كما القرنية، مما يؤدى إلى انتفاخ العين واحمرارها، وزيادة الإفرازات والدموع.

وتؤدى إلى وجود ألم فى العين مع حكة قد تكون شديدة ومؤذية، وفى بعض الحالات تكون مصحوبة بسيلان الأنف وأعراض أخرى، وهى تأتى بناء على تغيير الفصول، ولكنها تظهر أكثر فى فصل الصيف على الرغم من تسميتها الرمد الربيعى، وتأتى نتيجة التعرض لأشعة الشمس المختلفة والأتربة والدخان.

والعلاج عبارة عن الوقاية وإتباع قواعد النظافة العامة.. وغسل الأيدى قبل وبعد وضع القطرات.. وغسيل العين من الإفرازات جيدا.. وعدم استخدام مناشف المرضى والأشياء المتعلقة بهم..
وتغيير أغطية الوسادات كل ليلة.. والامتناع عن ملامسة العين تماما.. وتفادى التعرض لأشعة الشمس المختلفة.

والعلاج الدوائى يكون باستخدام القطرات المختلفة المضادة للحساسية، ولكن إذا كانت الحالة شديدة الحساسية تستخدم قطرات الكرتيزون، ولكن لا يجوز استخدام قطرات الكرتيزون دون استشارة الطبيب، لأن الكرتيزون بنسبة كبيرة يسبب المياه البيضاء والمياه الزرقاء.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع