روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هو العلاج الأمثل.. لعلاج البؤر السرطانية بالكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هو العلاج الأمثل.. لعلاج البؤر السرطانية بالكبد؟


  ما هو العلاج الأمثل.. لعلاج البؤر السرطانية بالكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 1730        عدد مرات الإرسال: 0

مفيدة صبحى تسأل: أعانى من تليف كبدى وبؤرتين فى الفص الأيمن حوالى 4سم، كل واحدة، هل العلاج الأنسب هو زراعة الكبد أو استئصال البؤرتين أم التردد الحرارى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

نقول للمريضة التى تعانى من بؤرتين فى الفص الأيمن من الكبد إن هناك برتوكولا عالميا يجب أن يتبع فى مجال علاج سرطان الكبد، وقد نص البرتوكول العالمى الخاص بالجمعية الأمريكية للكبد، والخاص بمركز برشلونة لعلاج الكبد، والذى ينص على أنه فى حال وجود بؤرتين فى فص واحد، وحجمهم أقل من 5 سم يكون العلاج الأمثل هو الاستئصال إذا كانت البؤرتان من السهل الوصول إليهم عن طريق الجراحة شريطة أن تكون الوظائف التخليقية للكبد معتدلة، ولا يوجد صفراء أو دوالى مرىء، ثم يكون الخيار الآخر للعلاج هو التردد الحرارى، ولكن يأتى بعد الخيار الأول وهو استئصال هذه البؤر.

أما زراعة الكبد فتكون فى الحالات التى تكون فيها الوظائف التخليقية للكبد غير طبيعية، وفى حالة وجود دوالى مرىء، أو استسقاء، أو فشل كبدى، وإذا كانت الوظائف التخليقية للمريضة جيدة، ولا تعانى من فشل كبدى ودوالى مرىء، واستسقاء يكون الخيار الأمثل هو الاستئصال، ونكرر مرة أخرى إذا كانت البؤر من السهل الوصول إليها بالجراحة، وهذا يعتمد على الأشعة المقطعية بالصبغة والرنين المغناطيسى على الكبد، وهذا البرتوكول الخاص بالجمعية الأمريكية، ومركز برشلونة لسرطان الكبد، أن مريض سرطان الكبد لابد من تقييمه وفقا لفريق طبى يتكون من أستاذ كبد وأستاذ جراحة كبد وأستاذ أورام وأستاذ أشعة تداخلية، ولا يجب الانفراد بالقرار من أى منهم، والالتزام بالبرتوكول العالمى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع