روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما هو برنامج.. منتسوري لعلاج التوحد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما هو برنامج.. منتسوري لعلاج التوحد؟


  ما هو برنامج.. منتسوري لعلاج التوحد؟
     عدد مرات المشاهدة: 797        عدد مرات الإرسال: 0

قارئة تقول أنا أم لطفلة تبلغ من العمر 7 سنوات ولديها تعسر فى الدارسة واقترحت معلمتها أن التعامل معها يكون من خلال برنامج منتسورى فما هو هذا البرنامج ؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة قائلة:

طريقة منتسورى من الطرق الفعالة مع الأطفال حيث تعتمد هذه الطريقة على تنمية مهارات الأطفال بشكل جيد وتساعد على الوصول بهم إلى تقدم فى المستوى الدراسى ويحتوى هذا البرنامج على عدة بنود وهى الحياة العملية وهى كل ما يخص النظافة الشخصية ونظافة المكان الموجود فيه الطفل وكذلك بعض التدريبات التى تتضمن تحسين الحركات الكبيرة والصغيرة لدى الطفل وأيضا الحياة الحسية وكل ما يختص بالجانب الحسى للفرد من سمع وبصر من حيث التمييز السمعى والبصرى.

و تشير أميرة إلى أن هذا البرنامج ينمى مهارات الكتابة لدى الأطفال بكل الطرق التى يستطيع الطفل من خلالها الكتابة وأيضا ينمى مهارات القراءة والعلوم والجغرافيا والتاريخ وذلك من خلال استخدام بعض الأدوات والوسائل البسيطة التحى تعرف بأدوات منتسورى.

كما يعتمد هذا البرنامج فى تطبيقه على بعض المبادئ مثل الفترة الحساسة وهى الفترة التى يكون فيها الطفل أكثر استعداد للاستيعاب والإدراك ويقسم البرنامج المراحل التى يتعلمها الطفل فيكون الطفل فى عمر سنتين حساس للنظام وفى عمر ثلاث سنوات يكون حساس للغة أما فى عمر أربع سنوات يكون حساس للحساب.

وتؤكد أن التعلم فى حد ذاته متعة لدى الطفل ولكن هلكى تكتمل هذه المتعة لابد من أن يكون التعليم من خلال اللعب حتى يستفيد الطفل ولا يشعر بطول الوقت فى عملية التعليم.


الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع