روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب الإصابة بالبهاق؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب الإصابة بالبهاق؟


  ما هي أسباب الإصابة بالبهاق؟
     عدد مرات المشاهدة: 596        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من وجود بعض البقع فى الوجه وفى مناطق متفرقة من الجسم، فما هى أسباب الإصابة بالبهاق؟

تجيب الدكتورة أميرة التودى استشارى أمراض الجلدية قائلة:

إن البهاق هو مرض جلدى مزمن وغير معدى، وهو من الأمراض الخاصة بالجهاز المناعى للإنسان، ويصيب الخلايا الصبغية الموجودة فى الجلد، مما يسبب تكون بعض البقع بنية اللون نتيجة اختفاء الصبغة من تلك المناطق بسبب تدمير الخلايا الصبغية بها.

وتشير دكتورة أميرة إلى أن البهاق قد يصيب أحد أجزاء الجسم، وقد يصيب الجسم كله، لكن هناك بعض الأماكن تكون أكثر عرضة للإصابة بالبهاق، منها الوجه والصدر وبين الفخدين والصدر، وفى بعض الأحيان قد يصاب الشعر أيضا بالبهاق.

وتشير إلى عدم وجود سبب محدد للإصابة بالبهاق، وإنما هناك عدة نظريات علمية ترجح حدوث البهاق لعدة أسباب، منها وجود تفاعل مناعى فى وظائف الخلايا الصبغية، بحيث يرى الجهاز المناعى أن تلك الخلايا هى أجسام غريبة، ويبدأ فى مقاومتها، وقد يكون السبب هو وجود خلل فى الأعصاب المغذية لتلك الخلايا الصبغية.

وقد يحدث بسبب تدمير الخلايا الصبغية، وهو ما يعرف بعملية الهدم الذاتى للخلايا، وتوضح دكتورة أميرة أن البهاق قد يكون وراثيا، وتزداد نسب الإصابة به، حين يكون الوالد أو أحد أفراد الأسرة مصابين به، وفى بعض الأحيان يحدث البهاق كنتيجة لصدمة عصبية أو أزمة نفسية، أو وجود إضرابات فى الجهاز المناعى للفرد.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع