روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب الإصابة.. بجرثومة المعدة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب الإصابة.. بجرثومة المعدة؟


  ما هي أسباب الإصابة.. بجرثومة المعدة؟
     عدد مرات المشاهدة: 481        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما أسباب الإصابة بجرثومة المعدة وما العلاج المناسب لها؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد:

أن جرثومة المعدة الحلزونية هى عبارة عن بكتيريا مفيدة للجسم وتوجد عند حوالى 85% من الأشخاص، ولكن هذه البكتيريا تنشط وتتحول إلى بكتيريا مؤذية فى حالة اتباع بعض العادات الخاطئة، منها التدخين أو زيادة تناول نسبة الكولا سواء فى المشروبات أو فى المنبهات، بالإضافة إلى تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون.

ويوضح الطبيب، أن جرثومة المعدة عند نشاطها تصبح ضارة بالجسم وتقلل من إفراز الغشاء المبطن للمعدة والذى يحميها من حدوث القرح، مما يؤدى إلى زيادة حدوث القرح التى تزيد من احتمالية إصابة الإنسان بأورام المعدة، كما تؤدى إلى حدوث التهابات المعدة.

وتشمل أعراض الجرثومة حرقة أسفل المرىء نتيجة لوصول الحمض إلى المرىء والرغبة فى القىء، كما قد يشعر الشخص بالانتفاخ، حيث يتم اكتشاف الإصابة عن طريق الفحص الإكلينيكى، ويشك الطبيب فى وجودها من خلال طريقة تنفس المريض.. لذا يطلب القيام بمنظار أو أخذ عينة من جدار المعدة.

ويشير إلى أن هناك نظاما علاجيا لعلاج الجرثومة الحلزونية والذى يشمل المضادات الحيوية وأدوية لمقاومة البكتريا غير الهوائية وبعض الأدوية المطهرة للمعدة، كما يمكن للطبيب المعالج تكرار هذا العلاج عند الحاجة.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع