روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب القيء المستمر.. بعد الطعام؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب القيء المستمر.. بعد الطعام؟


  ما هي أسباب القيء المستمر.. بعد الطعام؟
     عدد مرات المشاهدة: 1206        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من الرغبة فى القىء بشكل مستمر بعد الطعام مباشرة، فما هى أسباب هذه الحالة، وما هو العلاج؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن:

هناك أسباباً عديدة لحدوث الرغبة فى القىء، بعد تناول الطعام فقد يكون هذا الشعور ناتجاً عن وجود التهابات فى جدار المعدة أو وجود قرح فى المعدة أو فى الاثنى عشر، وقد يكون هناك مشاكل فى المرىء ووجود ارتجاع فيه.

ويضيف: يوجد بعض المشاكل فى المعدة التى قد تؤدى إلى الرغبة فى القىء، منها وجود المعدة فوق الحجاب الحاجز، حيث يؤدى وجود المعدة فى غير مكانها إلى الرغبة المستمرة فى القىء.

كما يمكن أن يسبب التهابات العصب الحائر وارتفاع معدل استثارته للمثيرات الخارجية فى حدوث القىء المستمر، وقد ينتج القىء نتيجة لوجود خلل فى الأغشية المحيطة للمخ، بحيث تضغط على مركز القىء فى المخ، أو قد تكون كنتيجة لتناول بعض الأدوية بصورة مستمرة ولفترات طويلة.

وينصح دكتور وائل بضرورة المتابعة عند الطبيب المختص وإجراء التحاليل على ثلاث مراحل، الأولى منها هى التحاليل العامة لضمان عدم وجود أى مشكلات فى الجسم بشكل عام، والثانية منها هى إجراء صونار على الكبد والجهاز الهضمى، وأخيرا إجراء منظار على المعدة لتحديد السبب وراء هذه الرغبة المستمرة فى القىء.

ويشير إلى أن الأكلات الدسمة والمضرة قد تسبب الرغبة فى القىء، ولكن ليست بصورة مستمرة، حيث تعتبر من الأسباب المساعدة وليست من الأسباب الرئيسية .

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع