روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب تكون حصوات المرارة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب تكون حصوات المرارة؟


  ما هي أسباب تكون حصوات المرارة؟
     عدد مرات المشاهدة: 1893        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة : ما هى أسباب تكون حصوات المرارة وما هى خطورتها على صحة الإنسان ؟؟يجيب الدكتور خالد عبد الله إستشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلا: ان الحصوات المرارية تتكون عندما تتخزن العصارة الصفرواية فى المرارة وتتحول الى مادة صلبة نتيجة لزيادة نسب الكوليسترول أو وجود خلل فى أملاح العصارة الصفراوية مما يؤدى الى تكون الحصوات بداخل المرارة.

ويشير دكتور خالد الى أن تكون الحصوات يحدث بسبب زيادة نسب الكوليسترول فى الجسم وغالبا ما تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بها خاصة فى فترة الخصوبة قبل سن الأربعين وتزيد نسب الإصابة أيضا عند وجود سمنة حيث تزداد نسب الدهون فى الجسم .

ويوضح أن أعراض تكون حصوات فى المرارة تشمل ألام حادة فى البطن فى المنطقة العليا من البطن ويكون الألم ايضا فى الظهر والكتفين بالإضافة الى القىء والغثيان مع وجود انتفاخ فى البطن ووجود عسر فى الهضم مع وجود إمساك فى بعض الحالات .

ويبين دكتور خالد ان الحصوات الساكنة لا يوجد لها اى خطورة على الإنسان حيث لاتؤثر على وظائف المرارة ولا تتطلب أى نوع من العلاج ولكن فى حالة وجود عدد كبير من الحصوات المتحركة فهذا يعنى ضرورة إجراء عملية ليتم إستئصال المرارة وبمجرد الإستئصال تتدفق العصارة الصفراوية من الكبد الى الأمعاء الدقيقة .

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع