روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب حدوث القصور.. في وظائف الكلى؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب حدوث القصور.. في وظائف الكلى؟


  ما هي أسباب حدوث القصور.. في وظائف الكلى؟
     عدد مرات المشاهدة: 616        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من قصور فى الكلى نتيجة لوجود أملاح وأتناول العديد من الأدوية للعلاج والتحاليل، تبين أن نسب الكرياتين 4,6 واليورك اسد ,7 كما أننى مريض ضغط وأتناول أدوية لضبط الضغط فماذا أفعل؟

يجيب الدكتور محمد عبد الرحمن استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن:

قصور الكلى هو تدهور مستمر فى وظائف الكلى نتيجة إصابة النسيج الكلوى، ويتطور القصور الكلوى بشكل تدريجى خلال فترة زمنية تتراوح من شهر إلى سنوات حسب مرحلة البدء فى العلاج.

ويوضح دكتور محمد أن نسبة الكرياتين التى ذكرها السائل تعتبر نسبة عالية، خاصة وأن الكرياتين تتغير نسبته فى غصون 10 أيام وهو ما ينذر بزيادة فى أى وقت.

ويشير إلى أنه فى حالة وصولة إلى رقم 8 فهو يعنى ضرورة إجراء غسيل كلوى لشدة القصور فى وظائف الكلى لذا يؤكد دكتور محمد أنه على السائل ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص لتقليل كمية الكرياتين حتى لا تتطور الحالة وتزيد معدلات القصور.

وحول ضبط مستوى الضغط يوصى الطبيب بأهمية ضبط ضغط الدم فى هذه المرحلة لأن عدم انتظام الضغط يعتبر خطرا على الكلى، لذا يجب تقليل كمية الأملاح قدر المستطاع مع تقليل كميات البروتين والمتابعة مع الطبيب، والانتظام فى أدوية الضغط، ويفضل فى هذة الحالة ضغط الدم المنخفض عن المعدل الطبيعى له.

كما يقول دكتور محمد إنه بجانب ضبط معدلات ضغط الدم لابد من ضبط نسب السكر لتأثيرة الكبير على وظائف الكلى خاصة فى حالة ارتفاعه.

ويبين أن نسب الاستجابة تختلف من شخص لآخر فقد يستجيب الجسم للعلاج بشكل سريع وتقل نسب الكرياتين وقد لا يستجيب الجسم بسرعة ولكن على المريض الإنتظام فى العلاج وفقا لإرشادات الطبيب المختص والإنتظار حتى يستجيب الجسم له.

وبشكل عام يقول دكتور محمد إن قصور وظائف الكلى يحدث نتيجة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بالسكر، وقد يحدث كنتيجة للإصابة بالتهابات فى الكلى، التى تحدث عند تعرض الكلى لميكروبات تصيبها، وقد يصاب الإنسان بالقصور الحاد فى الكلى بسبب زيادة نسب الأملاح التى تترسب فى الكلى.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع