روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب حدوث صديد البول.. بعد الولادة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب حدوث صديد البول.. بعد الولادة؟


  ما هي أسباب حدوث صديد البول.. بعد الولادة؟
     عدد مرات المشاهدة: 647        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أنا سيدة عمرى 30 عاما أنجبت طفلى الأول منذ 20 يوما بولادة قيصرية، وأعانى من ارتفاع شديد فى صديد البول يصل إلى 100%، وبعد مراجعة الطبيب أعطانى مضادا حيويا بعد إجراء مزرعة بول، فما هى أسباب حدوث تلك الأعراض، وهل يؤثر المضاد الحيوى على الرضاعة أو الطفل؟

يجيب الدكتور أيمن صلاح استشارى المسالك البولية قائلا:

بعد الولادة تطرأ بعض التغيرات على المرأة منها ظهور بعض الإفرازات أو نزول للدم، كما قد يحدث إمساك وتغيرات فى عادات الإخراج، وتستمر تلك التغيرات حتى اليوم الـ40 من الولادة.

ويشير دكتور أيمن أن تلك التغيرات هى متوقعة أكثر منها طبيعية، كما تزداد تلك الحالات عند الولادة القيصرية، حيث يتم تركيب قسطرة، وفى حالة تركيبها بطريقة خاطئة قد تؤدى إلى حدوث التهابات فى مجرى البول، مما يؤدى إلى تكون صديد، وتعتبر القسطرة السبب الرئيسى فى وجود الصديد فى البول للمرأة بعد الولادة بنسبة 90%.

ويؤيد دكتور أيمن إجراء مزرعة بول لضمان التشخيص وتحديد العلاج الملائم ويبين أن نسبة الصديد وإن زادت لا تشير الى زيادة الإصابة وإنما نشير الى وجود إلتهابات مما يتسوجب العلاج وبالتالى لا داعى من القلق بسبب زيادة معدل الصديد فى البول.

ويقول إن هناك أدوية ومضادات حيوية لمقاومة الصديد لا تصلح لفترة الرضاعة وقد تؤثر على الطفل لذا يجب التأكد مع الطبيب المعالج خلو المضادات الحيوية من أى آثار جانبية سواء للأم أو الطفل الرضيع.

وبشكل عام يوضح دكتور أيمن أن هناك أسباب أخرى قد تؤدى إلى حدوث التهابات فى مجرى البول ومن ثم تكون الصديد منها وجود حصوات فى مجرى البول أو فى الكلى أو المثانة لذا يجب إجراء العديد من الفحوصات للتأكد من أسباب وجود الصديد والمتابعة مع الطبيب المختص فور اكتشافه.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع