روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب حدوث.. الذبحة الصدرية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب حدوث.. الذبحة الصدرية؟


  ما هي أسباب حدوث.. الذبحة الصدرية؟
     عدد مرات المشاهدة: 664        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما هى أسباب الإصابة بالذبحة الصدرية، وما هى طرق الوقاية منها؟

يجيب الدكتور وائل أبو شقة استشارى أمراض القلب قائلا:

الذبحة الصدرية تحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب الحصول على الكم الكافى من الدم، بحيث يشعر الإنسان بألم شديد فى الصدر، وقد يمتد هذا الألم إلى الكتف أو الظهر والرقبة.

ويوضح أن هناك أسباباً عديدة لحدوث الذبحة الصدرية، من بينها الإصابة بالسكر، أو ارتفاع فى ضغط الدم، أو عند تقدم العمر، حيث تعد كل تلك الأسباب هى عوامل خطورة، حيث ترتفع نسب الإصابة بالذبحات الصدرية معها، كما تحدث أيضا عند التدخين، أو تناول الدهون الزائدة، وارتفاع نسب الكولسترول فى الجسم، وقد تحدث الذبحات الصدرية نتيجة لأمراض الشرايين التاجية أو أمراض أخرى متعلقة بالقلب، بحيث تضيق الشرايين نتيجة لتراكم الترسبات من الدهون فى الشرايين.

كما قد تحدث الذبحة عند التعرض لضغوط نفسية شديدة أو عند المجهود البدنى الشديد، خاصة مع السمنة، حيث يصعب على الشرايين نقل الدم والأكسجين للخلايا، ومن ثم تحدث الذابحات.

ويشير دكتور وائل إلى أن أفضل طريقة لتجنب حدوث الذبحات الصدرية هى تناول الأسبرين، خاصة الأشخاص التى تزيد لديهم عوامل الخطورة من إصابة بالسكر أو الضغط أو مدخنين أو عند تقدم العمر، بحيث يتم تناول حوالى من 100 إلى 150 ملى يوميا، كما يجب عليه تناول الأدوية التى تقلل من نسب الكولسترول فى الدم، وإتباع الروتين الصحى الدائم من إجراء رسم قلب كل سنة وتحاليل كولسترول ووظائف كبد وكلى.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع