روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب ظهور الدوالي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب ظهور الدوالي؟


  ما هي أسباب ظهور الدوالي؟
     عدد مرات المشاهدة: 790        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من ظهور بعض الدوالى فى القدم، فما هى أسباب ظهورها، وما هو العلاج المناسب لها؟

يجيب الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية، قائلا إن الدوالى تعنى تمدداً فى الأوعية الدموية السطحية للقدمين والساقين، حيث تحدث نتيجة لضغط الدم فى الأوردة، وتزداد ظهورها مع الأشخاص المصابين بضعف الأوردة الضامة للأوعية الدموية.

ويوضح أن الدوالى قد يصاحبها بعض الانتفاخ أو التورم فى الساق، وهناك العديد من الأسباب التى تؤدى إلى حدوث الدوالى، حيث يلعب العامل الوراثى دوراً فى ظهورها.

وهناك بعض الأشخاص يكون لديهم الاستعداد لتكونها، إلا إن السبب الرئيسى لحدوثها هو الوقوف لفترات طويلة خاصة عند العمل فى بعض الأعمال التى تتطلب الوقوف لساعات طويلة، كما تظهر الدوالى أيضا عند الحمل بسبب زيادة الضغط على الأوردة الدموية.

ويشير الطبيب إلى أن علاج الدوالى يشمل الحفاظ على الوزن، مع ممارسة الرياضة وتجنب الوقوف لساعات طويلة، مع ارتداء الشربات الطبية الواقية التى تقلل من تمدد الأوعية الدموية، وتقلل من حدوث الدوالى، كما أن هناك بعض العلاجات الحديثة حاليا عن طريق جلسات الليزر الذى يعمل على إزالة أى علامات فى الجلد نتيجة للدوالى، وتعيد الجلد إلى صورته الطبيعية، كما يمكن استخدام الحقن لعلاج الدوالى التى تتكون فى الأوردة السطحية أو التدخل الجراحى فى حالة الدوالى المتقدمة عن طريق الاستئصال.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع