روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب.. التهابات البنكرياس؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب.. التهابات البنكرياس؟


  ما هي أسباب.. التهابات البنكرياس؟
     عدد مرات المشاهدة: 712        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من وجود بعض الالتهابات فى البنكرياس فما هى أسباب تلك الالتهابات وما هو العلاج المناسب لها؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن:

البنكرياس عبارة عن احد الغدد الهرمونية فى الجسم وتقع خلف المعدة وله عدة وظائف منها إفراز الإنزيمات الهاضمة كما يفرز هرمون لتنظيم نسب السكر فى الدم، وفى حالة الالتهابات تبدأ الأنزيمات الهاضمة التى يفرزها البنكرياس فى مهاجمة البكنرياس بنفسه.

ويحدث التهابات البنكرياس فى حالة وجود التهابات فيروسية تصيب المنطقة كما يحدث بسبب تكون حصوات المرارة التى قد تنحشر فى القنوات البنكرياسية وقد تحدث الالتهابات فى حالة وجود التهاب بالغدة النكافية والالتهاب الكبدى.

وتشمل الأعراض الشعور بألم شديد ومفاجئ فى الجزىء العلوى من الجسم مع عدم الانتظام فى الهضم واضطراب فى نسب السكر وفى حالة وجود التهاب مزمن يحدث ارتفاع فى درجة حرارة الجسم مع وجود قىء.

وقد يزداد الألم مع تناول الطعام خاصة مع امتلاء البطن الشديد وقد يصاب الشخص بانخفاض فى ضغط الدم مع الشعور بالغثيان.

ويوضح دكتور وائل أن خطورة التهاب البنكرياس قد يكون مميت لو لم يتم تداركه وعلاجه فى البداية حيث قد يعمل على كسر الجهاز البريتونى فى الجسم مما يؤدى إلى الوفاة.

ويشير إلى أن العلاج يتم من خلال اخذ عينة من المريض لتحديد مستوى إنزيمات البنكرياس التى تنطلق إلى مجرى الدم حيث يتم إعطاء بعض المضادات الحيوية المضادة للفيروسات فى حالة وجود التهاب فيروسى فى البنكرياس وقد يتم فى بعض الحالات تركيب أنابيب تساعد على امتصاص إفرازات البنكرياس وفى حالات الالتهاب القصوى يتم استئصال جزيء من البنكرياس أو استئصاله كله حفاظا على صحة المريض.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع