روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أسباب.. تكون قشرة الشعر؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أسباب.. تكون قشرة الشعر؟


  ما هي أسباب.. تكون قشرة الشعر؟
     عدد مرات المشاهدة: 531        عدد مرات الإرسال: 0

يعانى الكثير من ظهور قشرة الشعر ولا يعرف أسباب ظهورها ولا طرق مقاومتها فكيف نقى أنفسنا منها، خاصة وأنها تؤثر وبشكل كبير على نمو وحيوية الشعر فضلا عن المظهر غير اللائق له.

يجيب الدكتور محسن سليمان استشارى الأمراض الجلدية قائلا:

قشرة الشعر هى عبارة عن انفصال طبقات الجلد السطحية وتعتبر عملية الانفصال هى عملية طبيعية وتحدث فى كل جلد الإنسان ولا يشعر بها الإنسان فى باقى أجزاء جسدة نتيجة لحدوث الاحتكاكات الطبيعية التى تحدث لة ولكن يزداد الشعور بها فى فروة الرأس لقلة حدوث إحتكاك فى فروة الرأس.

وتكمن مشكلة القشرة فى الظهور عندما تتكاثر الخلايا عن المعدل الطبيعى وهو يحدث نتيجة لحدوث غضطراب فى الجهاز المناعى للإنسان وهو ما يجعل الخلايا تتكاثر بشكل أعلى من المعدل الطبيعى لمقاومة الخلل ومن ثم تبدأ القشرة فى الظهور.

ويوضح دكتور محسن أن مفهوم القشرة يختلف حسب المرحلة العمرية فعند الاطفال تسمى بإلتهاب القشرة الدهنية وتحدث للأطفال حديثى الولادة نتيجة للإفرازات الدهنية أو تكاثر الفطريات التى تعيش فى فروة الرأس ويتم علاجها من خلال وضع المسكنات الموضوعية ويستمر العلاج حوالى 6 أشهر.

وقد تحدث القشور لدى الاطفال نتيجة لوجود حساسية وراثية مما يتطلب إعطاء المريض مضادات للفطريات ومضادات للإلتهاب التى تشتمل على الكورتيزون.

أما فى سن من 4 إلى 6 سنوات اى فى مرحلة الطفولة المبكرة يكون الطفل معرض لما يسمى بالقراع الإنجليزى والتى تزيد فى المناطق الزراعية ويحدث نتيجة للعدوى من إنسان أو حيوان أو فطريات من الأرض فمشكلة هذا المرض أنه معدى، وكان علاجه فى الماضى عن طريق الليزر أو بالطريقة الكيميائية، ولكن العلاجات الحديثة تتم من خلال مضادات الفطريات.

وفى مرحلة البلوغ ومع زيادة الهرمونات الجنسية يحدث زيادة فى وظائف الغدد الدهنية والتى تسبب ظهور حب الشباب فى الوجه وتسبب تكون القشرة فى فروة الرأس وقد تسبب التهابات وتزيد مساحتها لتصل إلى الجبهة وبعض مناطق من الوجه.

وبشكل عام يبين دكتور محسن أن هناك بعض الأمراض التى تشتمل أعراضها ظهور بعض القشور، منها الإكزيما الدهنية ومرض الذئبة الحمراء، ومرض الجزاز الذى يصاحب دائما مرضى فيروس سى.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع