روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أضرار التدخين.. على جسم الإنسان؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أضرار التدخين.. على جسم الإنسان؟


  ما هي أضرار التدخين.. على جسم الإنسان؟
     عدد مرات المشاهدة: 80226        عدد مرات الإرسال: 10

يسأل قارئ: ما هى مخاطر التدخين على صحة الإنسان؟

يجيب الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد:

"التدخين يؤثر بشكل كبير على كل أنسجة الجسم حيث يعمل على تقليل نسبة الأكسجين فى الجسم مما يؤثر على نمو الخلايا التى تتغذى على الأكسجين والدم "، مشيرا إلى أن السيجارة تحتوى على 4 آلاف مادة سامة من أخطرهم أول أكسيد الكربون والنيكوتين كما تحتوى على 37 مادة مسببة للسرطان.

يضيف: "أظهرت الدراسات أن التدخين من أحد عوامل هشاشة العظام حيث يضعف العظام وتعرضها للكسر ويحدث هذا كنتيجة لزيادة نسب النيكوتين فى الدم مما يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية ، ويؤثر التدخين بالتأكيد على الجهاز التنفسى حيث تتسبب فى حدوث سرطان الفم وهو أول عضو فى عملية التنفس كما يتسبب أيضا فى حدوث سرطان الحلق وسرطان الرئة والتى تعد أهم جزيء فى الجهاز التنفسى".

ويوضح د. صفوت: "الأبحاث أظهرت أن التدخين يؤدى إلى حدوث التهاب الشعب الهوائية المزمن مما يجعل التنفس أمرا صعبا على الإنسان".

وحول تأثير التدخين على القلب يؤكد دكتور وائل أنة يؤثر على شرايين القلب ويؤدى إلى حدوث أمراض القلب التاجية بالإضافة إلى حدوث السكتات الدماغية، كما يؤثر التدخين على الجلد بشكل كبير حيث يؤدى إلى ظهور التجاعيد والعجز المبكر له وضمور خلايا الجلد، كما يسبب التدخين الإصابة بأمراض اللثة وقد يفقد المريض أسنانه نتيجة لتسوسه الشديد من جراء التدخين وغالبا ما يفقد المدخن قدرته على الابتسامة نتيجة لوجود طبقات صفراء تصل إلى السواد على أسنان المدخن بفعل دخان السجائر.

وحول تأثر الجهاز الهضمى بالتدخين يشير د. صفوت إلى أن التدخين يسبب بفعل المواد المتسرطنة التى بداخلة فى الإصابة بسرطان القولون العصبى ويفقد الشهية ويؤدى إلى حدوث تقرحات المعدة ، ولا ينتهى تأثير التدخين على جسم الإنسان حيث يؤثر على الكبد الذى يعد مركز للسموم فى الجسم حيث يؤدى إلى حدوث أمراض الكبد والتليف الكبدى والتهابات الكبد الوبائى.

و ينصح دكتور وائل بضرورة الإقلاع عن التدخين وإتباع الطرق السليمة للإقلاع عنها.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع