روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي أمراض.. المكورات الرئوية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي أمراض.. المكورات الرئوية؟


  ما هي أمراض.. المكورات الرئوية؟
     عدد مرات المشاهدة: 613        عدد مرات الإرسال: 0

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض المكورات الرئوية تعد السبب الرئيسى لوفاة الرضع والأطفال دون خمس سنوات والتى يمكن الوقاية منها عن طريق التطعيم حول العالم.

وفى إطار ذلك يوضح لنا الدكتور شريف عبد العال استشارى أمراض الأطفال والأمين المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال:

أن بكتيريا المكورات الرئوية تسبب مجموعة من الأمراض الخطيرة والتى تصيب الأطفال البالغين، وتعد سببا رئيسيا للوفاة والإصابة بالأمراض فى جميع أنحاء العالم.

ويقول: إن هناك أكثر من 90 سلالة من المكورات الرئوية، ولكن مجموعة صغيرة من تلك السلالات هى التى تسبب غالبية أمراض المكورات الرئوية، مشيرا إلى أن:

المكورات الرئوية تستعمر الجهاز التنفسى وتسبب عدة أنواع مختلفة من الأمراص وتتضمن الالتهابات الرئوية الغازية مثل إلتهاب السحايا وهو التهاب الأغشية المحيطة بالحبل الشوكى أو الدماغ ويمكن لانتشار المكورات الرئوية من الأنف أو الحنجرة إلى الجهاز التنفسى العلوى أو السفلى.

ووفقا للتقديرات العالمية، فإن أمراض المكورات الرئوية تسبب ما يصل إلى 1.6 حالة وفاة حول العالم كل عام أى ما يقارب حالتى وفاة كل ساعة ويحدث حوالى نصف حالات الوفيات عند الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات فى البلدان النامية.

ويقول: إن علامات وأعراض أمراض المكورات الرئوية تختلف حسب المرض، والذى قد يتطور فقد تشمل الحمى المترافقة مع وجود علامات مرضية غير محدده أخرى وقد يتطور ذلك إلى تسمم الدم وقد يشمل التهاب السحايا الرئوى الحمى والصداع والقىء والنعاس والهيجان والنوبات وتصلب الرقبة.. وقد يشمل التهاب الأذن الوسطى الحاد بالعقديات الرئوية ألم الأذن والحمى والقىء والإسهال وفقدان السمع كما قد يشمل التهاب الجيوب بالعقديات الرئوية بالحمى وسيلان الأنف والسعال.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع