روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي الأطعمة التي يمكن الحصول منها.. على الكالسيوم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي الأطعمة التي يمكن الحصول منها.. على الكالسيوم؟


  ما هي الأطعمة التي يمكن الحصول منها.. على الكالسيوم؟
     عدد مرات المشاهدة: 569        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت لنا قارئة، تقول لا أحب شرب اللبن أو الزبادى أو الجبن بأنواعها، فكيف يمكن إمداد جسمى بالكمية الكافية من الكالسيوم، وما هى المصادر الأخرى التى يمكننى من خلالها الحصول على الكمية المناسبة منه؟

يجيب عن هذا السؤال الدكتور خالد يوسف أخصائى التغذية والسمنة والنحافة عضو الجمعية المصرية لدراسات السمنة، وعضو الجمعية الأمريكية للسمنة والنحافة، قائلا:

بالطبع هناك العديد من الأغذية والمصادر الأخرى التى تحتوى على الكالسيوم بكميات كبيرة بل وتفوق بكثير نسبة الكالسيوم المتوفرة فى الالبان ومنتجاتها.

وهذه الأغذية تنقسم الى ثلاثة مجموعات هى:

المجموعة الأولى: مجموعة الخضروات، وتحتوى على بعض الخضروات وخاصة الورقية والشديدة الخضرة على نسبة عالية جدا من الكالسيوم يفوق بمراحل النسبة المتوفرة فى الالبان والجبن ومن هذه الخضروات، البقدونس، الكرفس، الجرجير، الفلفل الأخضر، البروكلى، القرنبيت، الكرنب الأخضر.

المجموعة الثانية:الحبوب الكاملة.

مثل البليلة والشوفان، الكورن فليكس وحب الرشاد والذى يستخدم فى علاج حالات هشاشة العظام ويمكن شراءه من العطار ويتم تناوله بعد أضافة القليل من الماء إليه.

المجموعة الثالثة: البروتينات.

وتنقسم إلى بروتينات نباتية مثل: الماشروم والعدس والفول والبقوليات بشكل عام.

وبروتينات حيوانية مثل: الأسماك وخاصة الزيتية منها كالسلمون والتونة والسردين وسمك المكاريل وتعتبر هذه الأسماك من أهم أنواع البروتينات الحيوانية التى تحتوى على نسبة عالية جدا من عنصر الكالسيوم، وكذلك اللحوم الحمراء والبيضاء.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع