روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي الأعراض الجانبية.. للمسكنات؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي الأعراض الجانبية.. للمسكنات؟


  ما هي الأعراض الجانبية.. للمسكنات؟
     عدد مرات المشاهدة: 301        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أعانى من آلام متفرقة فى الجسم، وأتناول العديد من المسكنات، فما هى الأعراض الجانبية للمسكنات؟

يجيب الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد قائلا:

إن المسكنات هى عبارة عن أدوية تعمل على تخفيف الألم وإزالته من خلال تأثيرها المباشر على الجهاز العصبى، وتأثيرها المضاد على مضادات الالتهاب ومسبباته، وقد تعمل أيضا كخافض للحرارة فى بعض الأحوال.

ويوضح أن كثرة تناول المسكنات بشكل عشوائى وبدون استشارة الطبيب، قد يؤدى إلى حدوث العديد من الأمراض، منها التهابات المعدة ووجود تقرحات بها، كما تؤدى إلى حدوث قرحة القولون والاثنى عشر، كما تؤثر على وظائف الكلى، وتسبب قصورا حادا بها، ويوضح أن الجرعات الكبيرة منها قد تسبب القىء والغثيان وطنين الأذن، وقد تؤدى بعض المسكنات إلى حدوث نزيف وزيادة فى سيولة الدم.

ويقول إن المسكنات تنقسم إلى نوعين، هما المسكنات المخدرة، والتى تستخدم لوقف المنبة المثير للألم، وتعتبر من المسكنات القوية التى تستخدم فى العمليات، وعند الإصابات الخطيرة كالسرطان، أو فى الأزمات القلبية، وهناك أيضا المسكنات غير المخدرة التى تعمل على منع إفراز بعض المركبات، وتستخدم لعلاج آلام الصداع والأسنان والمفاصل.

ويحذر دكتور محمد من كثرة تناول المسكنات بكثرة وبشكل مستمر، وينصح باستخدامها فقط عند الحاجة مع الإشراف الطبى الكامل عند تناولها، لتجنب كل آثارها الجانبية، كما يمكن تناول بعض الأدوية التى تقلل من تأثير المسكنات، والتى تخفف من تأثيرها على المعدة، ويمكن أيضا تناولها على هيئة حقن لحماية المعدة من التقرحات والالتهابات.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع