روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ما هي خطوات تهيئة الطفل.. خلال السنة الأولى بالمدرسة؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ما هي خطوات تهيئة الطفل.. خلال السنة الأولى بالمدرسة؟


  ما هي خطوات تهيئة الطفل.. خلال السنة الأولى بالمدرسة؟
     عدد مرات المشاهدة: 1589        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: ابنى يذهب للمدرسة لأول مرة، ولكنه يرفض الذهاب، وإذا ذهب يظل يبكى طوال اليوم، فكيف يمكن تهيئة طفلى لتقبل المدرسة؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة:

انتقال الطفل من مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الالتحاق بالمدرسة يعد حدثًا انتقاليًا ضخمًا فى حياة الطفل، فالطفل فى سن ما قبل المدرسة يعيش فى البيت الذى يمثل له البيئة الآمنة ويرى نفسه مركز الاهتمام فى هذا البيت ومحوره.

وبالطبع فإن أصعب ما يعانى منه الطفل فى تلك اللحظة هو الشعور بفقدان الأمان، كما أنه يصبح مسؤولاً عن تصرفاته وسلوكه ومطالبًا باتباع قوانين وقواعد، لذلك فمن المهم جدًا على الوالدين أن يقوما مسبقًا بتهيئة الطفل لمواجهة هذا الحدث المهم فى حياته ويتم ذلك عن طريق:

ـ التحدث مع الطفل ومحاولة تشويقه وتحبيبه فى المرحلة القادمة 'المدرسة'. مع شرح أهمية دور المدرسة فى تكوين مجموعة من الأصدقاء.

ـ تدريب الطفل على الاختلاط بعدد من الأطفال وإقامة علاقات اجتماعية معهم بحيث يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشكلات وإيجاد حلول مناسبة له.

ـ إعداد الطفل بأن يدرب على الانفصال بعض ساعات اليوم عن الأم وأن يتم ذلك تدريجيًا "هنا تأتى فائدة الحضانة قبل المدرسة".

ـ قد يكون من المفيد للطفل أن يصطحبه والداه إلى المدرسة التى سيتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسى ليتعرف على المكان والمدرسة التى ستقوم بالتدريس له والجو العام بالمدرسة بصحبة الوالدين فى جو مطمئن له.

ـ من المهم جدًا التأكيد على إحساس الطفل بالأمان أى أنه لن يترك فى هذا المكان الغريب، فعلى الأم والأب ألا يحاولا أن يتركا الطفل فى المدرسة، ويهربا منه وأن يتحدثا مع الطفل بصدق وثقة بأنه سيأتى لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسى.

- أما إذا رفض الذهاب إلى المدرسة فلا داعى للعقاب البدنى لأنه يشعر الطفل بالمهانة، وترتبط هذه الإهانة بالمدرسة مما يعرقل تأقلمه على التعود عليها.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع