روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي علامات نقص التغذية.. بين مرضى الكبد؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي علامات نقص التغذية.. بين مرضى الكبد؟


  ما هي علامات نقص التغذية.. بين مرضى الكبد؟
     عدد مرات المشاهدة: 340        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة : ما هي علامات نقص التغذية شائعة بين مرضى الكبد ؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هشام الخياط أستاذ الكبد ورئيس معهد ديتور بالهارس قائلا أن:

الغذاء يتكون من بروتينات ودهون وكربوهيدرات ( مصدر الطاقة الأساسي للإنسان ) و فيتامينات و معادن .. و الفيتامينات نوعان : نوع يذوب في الماء مثل فيتامين ب، والآخر يذوب في الدهون مثل فيتامين أ، د، هـ، ك، وفيتامين ك له أهمية خاصة في عملية تكوين جلطة الدم، والمعادن مثل المغنسيوم (له أهمية في تفاعلات الطاقة) والنحاس والكروميوم والسلينيوم (مهم لأكسدة الجلوتاثيون) واليود والحديد والمنجنيز والزنك (له أهمية بالنسبة للأنزيمات المختلفة في الجسم ليقوم بالعمليات الحيوية المختلفة).

تضيف :" هناك علامات نقص التغذية شائعة بين مرضى الكبد للأسباب الآتية منها نقص كمية ونوعية الطعام، ونقص مخزون المواد الغذائية المختلفة في الجسم وزيادة الحاجة للمواد الغذائية وأيضا نقص أملاح الصفراء وعدم تحمل الغذاء الذي يحتوى على دهون وفيتامينات مذابة في الدهون بالإضافة إلى نقص بروتينات الدم والذي ينتج عنه إرتشاح الماء في جدار الأمعاء الدقيقة وبالتالي إلى عدم قدرة الأمعاء على امتصاص الغذاء.وأيضا يؤدى نقص فيتامين ك إلى نزيف ويرجع هذا النقص إلى عدم القدرة على الامتصاص (يستجيب لحقن فيتامين ك).

وعدم القدرة على التخليق ( لا يستجيب للحقن ) ، و نقص الكمية التي يجب أن تؤخذ من الفيتامين في الغذاء (يمكن تعويض ذلك عن ط ريق الفم).ويلاحظ في المرضى المصابين بأمراض كبد مزمنة وجود نقص في الوزن وضمور في العضلات ويرجع ذلك إلى استعمال الجسم واعتماده على بروتينات العضلات في تخليق الطاقة اللازمة للحياة وذلك نتيجة لنقص الالبيومين والجلوكوز في الجسم. ولذلك يجب أن يأكل المريض 1جم بروتين يومياً ويجدر الإشارة أن اللحمة الحمراء تحتوى على 20% من وزنها بروتين وينصح بتدعيم غذاء مريض الكبد بإضافة الكالسيوم، وفيتامين أ، د، هـ، ك والدهون للغذاء

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع