روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ما هي فحوصات.. ما قبل الزواج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ما هي فحوصات.. ما قبل الزواج؟


  ما هي فحوصات.. ما قبل الزواج؟
     عدد مرات المشاهدة: 846        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما هى الفحوصات التى يمكن إجراؤها قبل الزواج؟

يجيب الدكتور محمد حبيب استشارى أمراض النساء والتوليد، بأن:

هناك ثلاثة أنواع من الفحوصات التى يمكن القيام بها قبل الزواج، فهناك فحوصات لمعرفة إذا ما كان هناك أمراض وراثية، وهناك فحوصات توضح قدرة الزوجين على الإنجاب وهناك فحوصات أخرى توضح الأمراض التى يمكن أن تنتقل بين الزوجين.

ويشير دكتور محمد إلى أن هناك بعض الأمراض التى قد تصيب أياً من الزوجين لأسباب وراثية، ويمكن اكتشاف تلك الأمراض والتى من أهمها مرض الثلاسيما، عن طريق تحاليل كرات الدم الحمراء كما يجب على الطبيب معرفة التاريخ المرضى للعائلة حيث يكون الفحص غالبا حسب كل حالة.

وحول الفحوصات التى توضح القدرة الإنجابية للزوجين يوضح دكتور محمد إلى أنها تشتمل فحوصات على المبيض والرحم، خاصة بعد اليوم الثانى من فترة الحيض للتأكد من سلامة التبويض كما يجرى هرمونfsh.

وبالنسبة للرجال فيمكن لهم إجراء اختبار الحيوانات المنوية للتأكد من سلامة العدد والحجم وأيضا سرعتهم.

ويؤكد دكتور محمد أن هناك بعض المشكلات قد لا تظهر إلا بعد الزواج، كما أن هناك بعض الفحوصات لا يمكن إجراؤها إلا بعد الزواج كالأشعة بالصبغة التى تجرى للمراة، لتحديد إذا ما كان هناك إنسداد فى قناة فالوب أم لا؟.

كما أنه على الجانب الآخر قد يحدث بين الزوجين حاجز نفسى عند الطلب فى إجراء الفحوصات الخاصة بالإنجاب والقدرة الجنسية وقد يزيد هذا الحاجز عند إكتشاف بعض المشكلات فى القدرة على الإنجاب والتى قد تحل ببعض الخطوات فى المستقبل.

ويبين دكتور محمد أن هناك نوعا ثالثا من الفحوصات التى يمكن أن تجرى قبل الزواج وتوضح الأمراض التى قد تنتقل بين الزوجين كالفيروسات الكبدية، لذا يجب إجراء تحليل فيروس سى وبى ووظائف الكبد.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع