روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | ماذا تفعل لتكسب ابنك بعض المهارات التي تأخر في اكتسابها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > ماذا تفعل لتكسب ابنك بعض المهارات التي تأخر في اكتسابها؟


  ماذا تفعل لتكسب ابنك بعض المهارات التي تأخر في اكتسابها؟
     عدد مرات المشاهدة: 521        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة أبلغ من العمر 40 عاما، ولدى طفل عمرة 4 سنوات ومتأخر فى اكتساب المهارات والمعارف المحيطة به فماذا أفعل معه كى أساعده على التغلب على مثل هذه المشاكل؟

تجيب عن هذا التساؤل الدكتورة أميرة عبد السميع مدرس التربية الخاصة بجامعة المنصورة:

مؤكدة أنه بالنسبة لتنمية المهارات فهى من الموضوعات المهمة جدا لدى الأطفال لأن تنمية المهارات تعد جسر التواصل الهام ما بين الطفل وبين الحياة والناس بداية إكساب الطفل للمهارات حيث نقوم أولا بتصنيف الأشياء أو صورها مثل المأكولات والألعاب والمواصلات وأيضا لابد وأن نعطى للطفل المسئوليات البسيطة ويجب أن نمتدحه للقيام بها بصورة وشكل سليم فإن بناء الثقة في النفس يساعده على النمو فى مختلف المجالات ومنها المجال اللغوى تحدث معه كما تتحدث مع الآخرين المحيطين بك.

وتشير عبد السميع إلى أن ذلك يتم ليس فقط في صورة أوامر أو توجيهات ولكن أيضا للتعبير عن شعورك أو سرد حدث مر بك على مدار اليوم علمه كيف يستخدم اللغة البسيطة التي لدية في القيام بمهام معينة ثم عبر له عن سعادتك للتقدم الذى يحرزه في الكلام واللغة والإدراك ولا تتوقع أن يستطيع في هذه المرحلة أن ينطق كل الأصوات بصورة سليمة وتكلم معه عن التشابه والاختلاف بين الأشياء.

كما تشير عبد السميع أيضا إلى ضرورة تعليمة الألوان الأساسية وأن يتعرف على الأشكال الهندسية ومسمياتها ويفهم معنى الوقت والزمن مثل صباحا ومساءا وظهرا وعصرا.

وعلى الأم أن تتحدث معه دائما عن الأشكال والأحجام كل هذه المهارات مهمة جدا للطفل فى هذه المرحلة لأنها تؤهله لمراحل مهمة مثل التعليم قبل الأكاديمى تمهيدا لمرحلة المدرسة فى التعليم الأكاديمي ودائما علقي على ماتقوم به أمام الطفل كي يفهم ماذا تقصدي ودائما شجعي طفلك على مشاهدة الصور وسرد القصص.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع