روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ماذا يحدث للغضروف عندما يصاب بالانزلاق وما هو علاجه؟.. الفقرات القطنية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ماذا يحدث للغضروف عندما يصاب بالانزلاق وما هو علاجه؟.. الفقرات القطنية


  ماذا يحدث للغضروف عندما يصاب بالانزلاق وما هو علاجه؟.. الفقرات القطنية
     عدد مرات المشاهدة: 404        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أصبت بالانزلاق الغضروفى العنقى منذ فترة وأريد أن أعرف كيف تحدث هذه الإصابة وما هو علاج الحالة؟..  يجيب على السؤال الدكتور حسام الدين سالم أستاذ العلاج الطبيعى والمتخصص فى الطب اليدوى، قائلا:

لابد أن تعرف كيف تحدث عملية الانزلاق الذى يحدث للغضروف فالذى ينزلق هو النواة الغضروفية وليس القرص الكبير نتيجة فتق فى الجدار المحيط به مما يستنزف المادة الجيلاتينية خارج الغضروف وبثلاث درجات متفاوتة.

فالمعروف أن الفقرات القطنية تتعرض إلى حمل يوازى 75% من وزن الجسم أثناء الرقود و 100% من وزن الجسم أثناء الوقوف و 175% أثناء الجلوس و 250% أثناء الجلوس مع الميل للأمام.

ومن هنا نعلم أن أكثر الأوضاع حملًا على الفقرات القطنية هو الجلوس وليس الوقوف كما يظن البعض، ولذلك نجد أن الجلوس لمدة طويلة خطر على الفقرات القطنية سواء جلوس أمام عجلة قيادة السيارة أو الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة وأيضا العاملين بالبنوك والشركات التى يتطلب عملهم الجلوس لأكثر من 6 ساعات متواصلة.

وننصح هؤلاء وحتى لا يصابون بمشاكل الغضروف يجب أخذ فترات فصل أو راحة ولو لدقيقة واحدة كل 40 دقيقة وهذا يؤدى بدوره إلى تقليل الضغط الحركى على القرص الغضروفى الخارجى.

وأيضًا لابد من اختيار كرسى مناسب ومريح حتى يكون الجلوس علية غير مسبب لتقلصات عضلات أسفل الظهر مع الالتزام بالجلوس فى وضع يكون العمود الفقرى فيه فى وضع مستقيم، ومن أهم النصائح لتجنب مشاكل الغضروف يجب اتباع الآتى:

1-لا تنم على كرسى أو كنبة.
2- لا تجلس على السرير.
فالكرسى مصمم للجلوس والسرير مصمم للنوم وليس للقراءة أو الكتابة.
3- اقعد عدل يحتار الغضروف فيك.
4- للتخلص من آلام ظهرك قف دقيقة حداد على هذه الآلام كل 40 دقيقة.
والغضروف ليس لعين ولكن علينا اختيار متخصصين لمراجعتهم.

الكاتب: عفاف السيد

الموقع: موقع اليوم السابع