روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | ماذا يعني وجود قطع في مجموعة الدوران الكتفي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > ماذا يعني وجود قطع في مجموعة الدوران الكتفي؟


  ماذا يعني وجود قطع في مجموعة الدوران الكتفي؟
     عدد مرات المشاهدة: 557        عدد مرات الإرسال: 0

 

أرسل ياسين فاروق يقول، أعانى منذ عدة أشهر من آلام شديدة فى مفصل الكتف الأيمن، وذهبت إلى عدة أطباء وتلقيت الكثير من الأدوية وكانت الآلام تستجيب لفترة ثم تعاودنى مرة أخرى، وقمت بعمل أشعة على الكتف وكانت النتائج مطمئنة، وأخيرا طلب منى أحد أطباء العظام عمل رنين مغناطيسى على الكتف وكشفت النتائج عن وجود قطع مجموعة الدوران الكتفى، فما هو هذا المرض وهل العلاج الطبيعى يفيد فى هذه الحالة؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا:

مجموعة الدوران الكتفى هو تشكيل من أربع عضلات ومجموعة من الأوتار وهى التى تشكل غطاء حول الجزء العلوى من الكتف، وهذه العضلات هى التى تغطى رأس عظمة العضد، وهى المسئولة عن إبقاء عظمة العضد فى مكانها فى مفصل الكتف وهى مسئولة أيضًا عن حركات الرفع والدوران فى الذراع.

وقطع مجموعة الدوران الكتفى هو أكثر أسباب الألم والعجز فى مفصل الكتف شيوعًا بين البالغين، ويحدث القطع غالبا فى العضلة فوق الشوكة اللوحية supraspinatus ، ولكن يمكن أن يحدث القطع فى أى أجزاء أخرى من مجموعة الدوران، وقطع مجموعة الدوران الكتفى يمكن أن يحدث من إصابة واحدة. كحادث أو مشاجرة، ولكن لا ينتبه إليه فى حينه، فبعض المرضى يشتكون من آلام متكررة فى الكتف منذ عدة أشهر، ويتذكرون أن إصابة محددة هى التى أدت إلى ظهور الألم.

وأيضًا قد يحدث قطع مجموعة الدوران الكتفى فى نفس الوقت مع إصابة أخرى فى منطقة الكتف، مثل كسر حول المفصل أو خلع فى المفصل، ومع ذلك فإن معظم حالات قطع مجموعة الدوران الكتفي، هى نتيجة الإفراط فى استخدام هذه العضلات والأوتار على مدى فترة من الزمن تصل إلى عدة سنوات.. الأشخاص الذين هم الأكثر تعرضا للخطر بسبب الاستخدام المفرط هم أولئك الذين ينخرطون فى أعمال تقتضى حمل أشياء ثقيلة فوق مستوى الرأس، بشكل متكرر، وتشمل أيضا المشاركين فى الألعاب الرياضية مثل التنس، ورفع الأثقال، والتجديف.

ويشير الدكتور أسامة إلى أن قطع مجموعة الدوران الكتفى أكثر انتشارًا فى الأشخاص الذين هم فوق سن الأربعين.. أما الأشخاص الأصغر فإن حدوث قطع فى مجموعة الدوران الكتفى يكون بعد الإصابات الحادة أو الإصابات الرياضية.

وهناك بعض الدلائل على وجود قطع فى مجموعة الدوران الكتفى منها:

- ضمور أو صغر حجم العضلات حول الكتف

- ألم عند رفع الذراع

- ألم عند خفض الذراع من موضع الرفع

- ضعف القدرة على رفع أو تدوير الذراع

- طقطقة عند تحريك الكتف فى بعض الأحيان

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع