روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | متى أبدأ في إطعام طفلي الرضيع وما نوع الطعام المقدم له؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > متى أبدأ في إطعام طفلي الرضيع وما نوع الطعام المقدم له؟


  متى أبدأ في إطعام طفلي الرضيع وما نوع الطعام المقدم له؟
     عدد مرات المشاهدة: 341        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل أم: ابنى فى الشهر السادس من العمر ويرضع طبيعيا منذ الولادة وحتى الآن.. فهل أبدأ فى إطعامه طعاما خارجيا وما أنواع الأطعمة المناسبة لعمره وكمياتها؟.. يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلا:

بعد الشهر السادس من الرضاعة الطبيعية الكاملة يكون الطفل مهيأ لتناول الأطعمة الخارجية، ويفضل البدء بعصير الفاكهة الطازجة حتى يكون مذاقها مقبولا، ويتم إعطاؤه ملعقة صغيرة من عصير الفاكهة، ثم تعمل الأم على زيادة الكمية تدريجيا ويوميا حتى تصل إلى 60 ميللى أو حسب حاجة الطفل.

على أن تبدأ الأم باختيار نوع واحد من الفاكهه فى الأسبوع الأول، وفى الأسبوع الثانى تختار نوعا آخر حتى يتم ملاحظة إذا ما سبب هذا النوع من الفاكهة أى حساسية للطفل أو إصابة بالإسهال أو الإمساك.

بعد هذا تقدم الأم للطفل الخضروات المهروسة وأهمها البطاطس، والجزر والكوسة، ثم بعدهما الأرز بكمية قليلة جدا، وفى نفس الوقت يمكنه تناول صفار البيض مسلوقا، وأيضا إعطاؤه لحوم الدجاج بعد سلقها جيدا وضربها فى الخلاط، وبعد ذلك بفترة يتناول الأسماك والزبادى.

ويشير الدكتور المنباوى إلى أن هناك أنواع من الأطعمة يحذر على الأطفال تناولها إلا فى سن معينة، فقبل إتمام الطفل لعامه الأول يحذر تناوله لبياض البيض والفراولة والشيكولاتة والفول واللبن البقرى، وعسل النحل، وقبل الثلاث سنوات لا يتناول الجزر غير المطهى، الفشار، حبوب العنب، الحلويات الصلبة مثل المصاصات. وقبل الوصول إلى الخمس سنوات لا يتناول المكسرات. مع ضرورة تجنب الملح والسكر الزائد فى الطعام.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع