روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | متى تنفد بطارية.. جهاز منظم القلب الصناعي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > متى تنفد بطارية.. جهاز منظم القلب الصناعي؟


  متى تنفد بطارية.. جهاز منظم القلب الصناعي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1135        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل حسن عبد العزيز يقول: ابنى لا يزال طفلا صغيرا، ويعانى من مرض بالقلب، مما اضطر الطبيب لتركيب منظم قلب صناعى له وهو الآن يعمل بكفاءة.. وأريد أن أعرف علامات انتهاء شحن بطارية الجهاز، ومن ثم لابد أن أتوجه بابنى إلى الطبيب؟

تجيب الدكتورة ميرفت أبو المعاطى أستاذ أمراض القلب بكلية الطب بجامعة عين شمس، قائلة:

إن منظم القلب الصناعى هو جهاز صغير يتم زراعته تحت الجلد، ويستخدم النبضات الكهربائية للتحكم فى سرعة وإيقاع نبضات قلب الطفل.

ويتكون الجهاز من المنظم، وهو صندوق معدن، بطارية، وتقوم ببث نبضات كهربائية إلى عضلة القلب عبر الأسلاك، هذا إلى جانب الأسلاك التى تتصل بالمنظم وتقوم بحمل النبضات الكهربائية إلى عضلة القلب.

ويجب أن يهتم الأبوان بملاحظة فاعلية عمل البطارية، ولأنها تعمل بكفاءة، وذلك بعدم تعرض الصغير لأى من الأعراض التى كان يشعر بها قبل تركيب منظم القلب الصناعى، والتى تتمثل فى حدوث إغماء أو شبه إغماء أو تشنجات، عدم القدرة على القيام بالمجهود العادى أو وجود بطء شديد أو اضطراب بضربات القلب.

وعند ملاحظة هذه الأعراض يجب الإسراع بالتوجه إلى الطبيب للاطمئنان على حالة الصغير، كما يجب أن تكون تلك المتابعة بصورة دورية ومنتظمة لمتابعة عمل الجهاز بطريقة صحيحة، فتتم المتابعة فى العادة بعد شهر من تركيب الجهاز، ثم تتم المتابعة بعد ذلك كل فترة تتراوح ما بين 4- 6 أشهر أو عند الشعور بأى أعراض مما ذكرت.

وتشير الطبيبة إلى أنه توجد مجموعة من الاحتياطات للمحافظة على سلامة الجهاز مثل عدم تعرض المريض لصدمات مباشرة على مكان الجهاز، ويجب توخى الحيطة عند المرور من البوابات الإلكترونية، أو إجراء اختبار الرنين المغناطيسى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع