روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟.. البلوغ عند الفتيات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟.. البلوغ عند الفتيات


  متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات؟.. البلوغ عند الفتيات
     عدد مرات المشاهدة: 430        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل لنا قارئ يسأل: ابنتى عمرها 14 سنة ولم تأتها الدورة الشهرية إلى الآن ولا يوجد أى تغييرات فى شكل جسمها وقد أخبرتنى والدتها بأنه قد ظهر لديها قليل من الشعر فى منطقة العانة فهل تأخرت الدورة الشهرية أم لا وهل هناك داع للقلق عليها من هذا التأخير؟

يجيب عن هذا السؤال، الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة، قائلا:

إن السن الطبيعية للبلوغ عند الفتيات يبدأ من عمر تسعة أعوام حتى عمر الستة عشر عاما وهناك بعض العلامات المميزة التى تدل على اقتراب الفتاة من هذه المرحلة مثل نمو حجم الثدى ووجود ما يشبه الجسم الصلب فى حلمات الثدى ونمو شعر فى منطقة العانة وتحت الإبط وتكون الدهون فى بعض الأماكن من الجسم مع زيادة فى طول القامة.

ولا يوجد هناك ترتيب معين لظهور هذه العلامات، فترتيب ظهورها يختلف من فتاة إلى أخرى وبشكل عام لا يجب القلق قبل بلوغ الفتاة عامها السادس عشر وخاصة مع وجود بعض من علامات البلوغ مثل نمو شعر العانة، كما ذكر السائل ويعتبر نزول الدورة الشهرية فى هذه الحالة ما هى الإ مسألة وقت لا أكثر.

أما فى حالة إن تأخرت الدورة الشهرية لما بعد الستة عشر عامًا يجب إجراء بعض التحاليل للفتاة مثل تحاليل لقياس الهرمونات وتحاليل للغدة النخامية وأيضًا عمل بعض الأشعات على الرحم لمعرفة سبب تأخر نزول الدورة.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع