روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | متى يتحرك مريض الجلطة القلبية؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > متى يتحرك مريض الجلطة القلبية؟


  متى يتحرك مريض الجلطة القلبية؟
     عدد مرات المشاهدة: 281        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أيمن إسماعيل يسأل عن الوقت المناسب الذى يمكن لمريض الجلطة القلبية أن يتحرك بعده داخل المستشفى؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب قائلا:

تحدث الجلطة لأسباب متنوعة أهمها التدخين، ارتفاع كولسترول الدم، ارتفاع ضغط الدم، مرض السكر، قلة النشاط البدنى، البدانة، والتعرض للضغوط النفسية.

وتحدث الجلطة القلبية حينما يُسد أحد الشرايين التاجية فى القلب، ويحتاج مريض الجلطة القلبية إلى المكوث فى جناح عادى فى المستشفى فى اليوم الثامن أو التاسع لبضعة أيام أخرى، يتمكن خلالها من استرداد قوته البدنية تدريجيًا، ويستطيع المريض فى اليوم الخامس عادة (إذا لم تحدث أية اختلاطات) التحرك بحرية فى الجناح.

وقد يجرى اختبار محدود للجهد قبل خروج المريض من المستشفى فى اليوم الثامن أو التاسع، فإذا لم يستطع المريض إكمال هذا الاختبار، أو حدث ألم فى الصدر، وجب التفكير فى إجراء فحوص أخرى قد تشمل القسطرة القلبية لمعرفة وضع الشرايين التاجية. أما إذا أجرى المريض الاختبار بنجاح فإن التوقعات المستقبلية للحالة تكون جيدة جدًا.

ويخرج مريض الجلطة القلبية من المستشفى عادة مابين اليوم السابع والعاشر (إذا لم تترافق جلطة القلب بأية مضاعفات)، وقد يمكث فترة أطول من ذلك عند حدوث مضاعفات، ويعطى المريض عند خروجه من المستشفى أدوية كحبوب الأسبرين مع التأكيد على إعطاء المريض نصائح محددة بشأن زيادة نشاطه البدنى وحركته تدريجيًا، وضرورة التوقف عن التدخين واختيار الغذاء السليم.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع