روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | متى يكون الطفل مستعدا لتناول الطعام الصلب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > متى يكون الطفل مستعدا لتناول الطعام الصلب؟


  متى يكون الطفل مستعدا لتناول الطعام الصلب؟
     عدد مرات المشاهدة: 234        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل أم: متى يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام الصلب أو طعام الأسرة؟ .. يجيب عن السؤال الدكتور خالد المنباوى، أستاذ طب الأطفال والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلا:

توجد مؤشرات يمكن من خلالها أن تتعرف الأم على قابلية طفلها لتناول الطعام الصلب، فهناك ما يعرف برد الفعل السلبى للسان والذى يولد مع الطفل وحتى سن الستة أشهر.

وهو المعروف برد الفعل الخاص بالثقة والأمان للسان الطفل، فإذا كان موجودا فإن الطفل لا يزال غير مؤهل لتناول الطعام الصلب أو مستعد لعملية الفطام، وهو رد فعل طبيعى لدى الطفل، وفيه يقوم الطفل بإزاحة أو دفع أى شىء يوضع فى فمه ويقوم بإخراجه، فإذا لاحظت الأم هذه العلامة لدى الطفل فهذا يعنى أن تقوم الأم بتأجيل الفكرة لشهر أو أكثر حتى يتم تحرير اللسان، ولا يقوم بدفع الطعام إلى الخارج.

ويشير الدكتور المنباوى إلى ضرورة أن تتأكد الأم من قدرة طفلها على الجلوس الجيد واستطاعته أن يستقيم ظهره عند الجلوس، ويستطيع أن يقيم رأسه لأعلى بمفرده بثبات، وعند الوصول إلى هذه الحركة يكون الطفل مستعدا لعملية الفطام أو تناول الطعام الصلب.

ويضيف د خالد: هناك ظاهره تحدث للطفل يمكن للأم أن تستدل بها على استعداده للفطام أو تناول طعام المنزل، وهى رغبته فى النظر للغذاء فى أثناء تجهيزه، وشد الغذاء أو اختطاف الأطعمة الصلبة ومحاولة الحصول عليها عند رؤيتها، ففى حالة استعداده لفعل ذلك يكون الطفل مؤهلاً لعملية الفطام. وتناول الغذاء.

كما تبدو على الطفل الذى يكون مستعدا لتناول الطعام عدم الاهتمام أثناء الرضاعة، ويكون غير منتبه وينظر حوله ويتحرك كثيرا، ويلعب مع أمه اثناء الرضاعة وبملابسها.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع