روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات ثقافية وفكرية | محتارة بين.. انتسابي والزواج؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات ثقافية وفكرية > محتارة بين.. انتسابي والزواج؟


  محتارة بين.. انتسابي والزواج؟
     عدد مرات المشاهدة: 1094        عدد مرات الإرسال: 0

السلآم ع ـليكم ..اول شي حآبه اشكركم على فتح هذا الموقع الله يجعله بميزان حسنآتكم لان فيه خدمه عظيمهـ للنآسـ الي يبغوآ استشآرة ومسآع ـده ...

انآ طالبه انتساب سنه تحضيريه بالجامعه مشكلتي هي اني مخطوبه ولي ثلاث سنوات يعني من كنت بالثانويه واهلي كانوا يقولوا لاهل خطيبي البنت ماتتزوج الا بعد ماتكمل سنتين عالاقل من الجامعه

قدر ربي ان حددنا الزواج اخر مرة بعد سنه يعني بعام 1433 اكون خلصت سنتين من الجامعه بس بيكون يبقالي طبعا سنتين ثانيه خطيبي يبغى يكمل بكالوريوس عالدبلوم ولقى هالفرصه في الاكمال في منطقه اخرى غير مقر السكن الي كنا على اساس بعد الزواج حنسكن فيها

المنطقه هاذي مايمديني اكمل دراستي فيها لان تخصصاتها وموادهاغيرعن المواد الي درستها والتخصص الي اخترته قال لي بسيطه خليكي انتساب

انا قلت صعب اكون انتساب من جميع النواحي بالنسبه لي قال لي هو لو عنده الفرصه يكون منتسب لاختار هالخيار بسهوله بينما انا عندي هالخيار ..اقترح اني ادرس السنه الي قبل زواجنا منتظمه ولمن نتزوج انتسب مرة اخرى

احترت وقلت اني على اساس انا ببدأ خلاص انتظم من السنه الجيه بأذن الله اذا معدلي ثبت او زاد وفرحانه بكوني بصير انتظام وارجع بعد سنه لمن نتزوج ارجع لسابق عهدي منتسبه ..!؟؟

يعني الخيار هذا الموجود امامي لحل هالمشكله بصراحه انا احس حتى ان انتسبت وتزوجت صعب للغايه ليش ان الانتساب حيكلف ماديا بجانب التكلفه الماديه الي حيدفعها لدراسته عشان يكمل عالدبلوم ..

والزواج حقيقه بعد لا يحتمل التأخير لان زواجنا طول كثير بس كمان في عوائق للزواج مثل تكاليف الدراسه والمصاريف المعروفه بعد الزواج وماسيأتي بالطريــقـ ..انا استخرت ربي لكن بحاجه لاستشارة مالقرار الصائب من وجهة نظركم ؟؟!

بسم الله الرحمن الرحيم.. أخيّتي الكريمة : جبرتني الحيرة...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

نرحب بك في موقع "المستشار"، سعداء بتواصلك، ونشكر لك اهتمامك بالحصول على رأي يعينك على اتخاذ القرار المناسب، والله نسأل أن نكون دومًا عند حسن الظن.

• أخيّتي الفاضلة: الزواج بعد طول فترة الخطوبة المذكورة أصبح ضرورة، فتوكلي على الله وحاولي إنهاء الأمر طالما أن الشروط التي حددها ولي أمرك – أبوك- حينها ستكون قد تحققت وستكوني إن شاء الله قد أكملت سنتان من شهادة البكالوريوس.

• وطالما أنك بدأت دراستك منتسبة، فلا أرى فائدة من تحويلك من منتسبة إلى منتظمة لمدة سنة واحدة ثم العودة إلى سابق عهدك علمًا بأن التحويل إلى منتظمة في كثير من الجامعات مرتبط بشروط عدة، من بينها ارتفاع المعدل والذي لا يقل عن (3.5 من 5).

• كما أرى أن بقاؤك منتسبة في نفس الجامعة التي بدأت فيها سيساعدك في الإسراع من التخرج لأن البرنامج محدد والمواد واضحة وكذا طبيعة الدراسة معروفة ومألوفة، وتستطيعين التغلب على الصعوبات التي قد تواجهك من خلال الاتصال أو التواصل مع بعض الزميلات في نفس التخصص بهدف الشعور بالراحة، والاطمئنان والتخلص من هاجس الخوف وكذا شحذ الهمة والنشاط.

• تقولين إن استمرار انتسابك بعد الزواج سيكلف زوجك الكثير من المال بالإضافة إلى تكلفة دراسته حتى يكمل البكالوريوس وكذا مصاريف ونفقات الزواج الأخرى...، أرى أن قلقك وإحساسك ومشاعرك نحو حجم الأعباء المالية التي سيتكبدها شريك الحياة يعتبر أمرًا طبيعيًا، ويعكس مدى حرصك واهتمامك بنجاح العلاقة الزوجية، ومع ذلك فإن مثل هذه النفقات بطبيعة الحال يتعهدها الزوج، وإلا كيف يمكن لشخص التقدم للزواج إذا لم يكن قادرًا وأهلاً لذلك... ومع هذا فلا بأس من مناقشته والتأكيد عليه حول ذلك، حتى تكون الأمور واضحة من البداية.

• وأخيرًا عليك بكثرة الدعاء والاستغفار، وكذا صلاة الاستخارة، بأن يشرح الله صدرك وييسر كل أمورك وأن يقر عينكِ بهذا الزوج وبأن يصلح شأنه، وأقول لك مقدمًا بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير .


الكاتب: أ.د. عبدالصمد بن قائد الأغبري

المصدر: موقع المستشار