روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مخاطر الإكثار.. من تناول المسكنات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مخاطر الإكثار.. من تناول المسكنات


  مخاطر الإكثار.. من تناول المسكنات
     عدد مرات المشاهدة: 418        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من صداع وبعض الألم فى المعدة، وأتناول العديد من المسكنات، فما هى مخاطر الإكثار من تناول المسكنات؟

تجيب الدكتورة عزة إمام، أستاذ مساعد أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بجامعة عين شمس قائلة:

المسكنات تعتبر من أكثر الأدوية استعمالًا فى العالم، بالرغم من أن الإكثار منها يؤدى إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية، وهى تنقسم إلى نوعى المسكنات المخدرة، والتى تستخدم لوقف المنبة المثير للألم، وتعتبر من المسكنات القوية التى تستخدم فى العمليات، وعند الإصابات الخطيرة كالسرطان أو فى الأزمات القلبية، وهناك أيضًا المسكنات غير المخدرة، التى تعمل على منع إفراز مركبات البروستاغلاندينات، وتستخدم لعلاج آلام الصداع، وآلام الأسنان، وآلام المفاصل.

وتشير دكتورة عزة إلى خطورة تناول المسكنات بشكل يومى، حيث تؤدى إلى حدوث مشكلات صحية، منها الإصابة بالفشل الكلوى والكبدى، وحدوث ارتفاع فى ضغط الدم، وحدوث إضرابات فى الجهاز الهضمى، كما قد تؤدى إلى حدوث إجهاض فى حالة الحمل عند النساء.

لذا تؤكد دكتورة عزة إلى أهمية وضرورة عدم تناول المسكنات إلا تحت إشراف الطبيب، وذلك لخطورة آثارها الجانبية على صحة الإنسان.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع