روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض الجرب.. كيف تنتقل العدوى به؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض الجرب.. كيف تنتقل العدوى به؟


  مرض الجرب.. كيف تنتقل العدوى به؟
     عدد مرات المشاهدة: 1321        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ: هل الجرب مرض معدى وكيف تنتقل العدوى؟ وما هى أسباب الإصابة بالمرض؟ .. يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن، استشارى الأمراض الجلدية والليزر والتجميل بجامعة القاهرة، قائلا:

الجرب مرض معدى، ويصيب جميع المستويات والأعمار، وتبدأ الإصابة بدخول حشرة دقيقة جداً إلى الجسم، ثم تتكاثر داخل الجلد، وبعد مرور شهر من الإصابة تظهر الأعراض، وينتقل المرض بأكثر من وسيلة عن طريق التلامس لفترات طويلة من "فراش السرير أو الملابس أو الفوط"، وتنتقل الجراثيم مباشرة من شخص لآخر، وتنتقل أيضاً عن طريق المعاشرة، وأحيانا تنتشر العدوى إلى أكثر من فرد بالأسرة.

الجرب هى طفيليات جرثومية تصيب الجلد فى الطبقات السطحية، وتسكن بداخله وتسبب التهابات بالجلد على هيئة بثور تظهر نتيجة الحكة، وعادة تزداد الحكة فى المساء، وتكون أكثر مناطق الإصابة بين ثنايا الجلد بين الأصابع أو بين الإبطين أو بين الفخدين أو فى البطن، ويعتمد التشخيص على الشكل العام لتوزيع المرض.

وأضاف الدكتور أكمل لعلاج الجرب يجب أن تتناول كل أفراد الأسرة التى ظهر لديها بعض أعراض المرض، وهى دهانات موضعية يتم وضعها من 2 إلى 5 أيام، وفى بعض الأحوال الشديدة يحدث عدوى بكتيرية نتيجة الحكة فيجب تناول مضادات حيوية، بالإضافة إلى تناول علاج للطفيليات يتم تناوله عن طريق الفم من جرعة إلى جرعتين حسب وزن المريض.

الكاتب: نهى عبد النبى

المصدر: موقع اليوم السابع