روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض الدرن.. أعراضه وعوامل انتشاره

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض الدرن.. أعراضه وعوامل انتشاره


  مرض الدرن.. أعراضه وعوامل انتشاره
     عدد مرات المشاهدة: 1160        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: دائما ما يصاب ابنى بأمراض الجهاز التنفسى العلوى، وأخشى من إصابته بمرض السل لضعف جهازه المناعى.. فما العوامل التى تساعد على انتشار المرض؟
يجيب عن هذا السؤال الدكتور عصام المغازى، مدير البرنامج القومى لمكافحة الدرن واستشارى الأمراض الصدرية قائلا، من العوامل التى تساعد على انتشار مرض السل سوء التغذية، والازدحام الشديد، وضعف جهاز المناعة، خصوصًا لدى المسنين والمرضى الذين يتناولون الكورتيزون، ومرضى الإيدز، والمصابين بأمراض مزمنة.

ويساعد أيضًا فى انتشار المرض المساكن غير الصحية، وانعدام التهوية، والعاملون فى المراكز الصحية دون أخذ سبل الوقاية، بالإضافة إلى عدم اتخاذ المرضى المصابين الاحتياطات اللازمة لمنع انتشار العدوى، كغسل اليدين، وتغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.

وعن أعراض المرض يقول الدكتور المغازى: هناك أعراض عامة لمرض السل وتشمل: ارتفاع درجة الحرارة والتعرق الليلى، وفقدان الشهية، مع فقدان الوزن، وضعف عام فى الجسم مع عسر الهضم، والشعور بالتعب والوهن عند بذل أى مجهود مع آلام متفرقة فى أنحاء الجسم.

وتشمل أعراض الدرن الرئوى، السعال المستمر لمدة أكثر من أسبوعين، قد يصاحبه بعد فترة بلغم مخاطى والذى يتحول إلى صديدى، وبعد فترة إلى دموى، وضيق فى التنفس وآلام فى الصدر.

أما أعراض الدرن غير الرئوى، فإلى جانب الأعراض العامة للمرض، تظهر أعراض العضو المصاب حسب المكان، فعلى سبيل المثال عند إصابة العقد اللمفاوية بالدرن، يعانى المريض من تضخم العقد اللمفاوية مع آلام شديدة.

أما سل العظام فيسبب الآلام فى العظام مع تورمات فى المفاصل، أما عند إصابة المخ أو السحايا فيشكو المريض من الصداع وتصلب عضلات العنق يصاحبه قىء أو حتى نوبات من الصرع.

 الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع