روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض السكري.. هل يمنع الحمل؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض السكري.. هل يمنع الحمل؟


  مرض السكري.. هل يمنع الحمل؟
     عدد مرات المشاهدة: 423        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت لنا قارئة تبلغ من العمر27 عاما، حديثة الزواج ومريضة بالسكرى، وهى تريد أن تعرف هل السكرى قد يشكل عائقا فى حدوث حمل لها، وإن حدث الحمل هل سيخرج الجنين مريضا بالسكرى؟ وهل السكرى سيؤثر على الجنين أثناء فترة الحمل أم لا؟

يجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور حسنى خيرى سالم محمد أستاذ مساعد جراحة مسالك بولية وعقم، قائلا: أولا مرض السكرى لايمنع حدوث حمل ولكن هناك إحتمالية أن يكون هناك مولود مريض بمرض السكرى لأن هناك سكرى وراثى وهذا يسهل تشخيصه.

أما عن احتياطات مريضة السكر الحامل فهى عرضة لحدوث التهابات فى المسالك البولية أكثر من المرأة الحامل غير المريضة بمرض السكرى، ووجود مرض السكر مع حدوث حمل مع الإصابة بالتهابات فى المسالك البولية يؤدى لحدوث مضاعفات، لذلك يجب متابعة إجراء تحاليل السكرى فى أول 3 شهور وفى آخر 3 شهور، لأن نوع السكرى قد يكون بسيطا أو قد يكون زائدا، حيث إنه فى بعض الأحيان قد ينضبط السكرى بالأنسولين أو بضبط وتوازن الأنسولين أو بالعلاج بالأقراص، وقد يتم الحمل دون حدوث أية مشكلة لأن مريضة السكر سوف تكون مهتمة بحالتها وغير مهملة فيها، حيث تتابع لدى طبيب النساء والطبيب الباطنى تجرى فحوصات دائمة وتجرى أشعة على البطن والحوض وتهتم بعمل مزرعة للبول مع المتابعة الدورية على الجنين.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع