روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض السكر.. وخطر الإصابة بالقلب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض السكر.. وخطر الإصابة بالقلب


  مرض السكر.. وخطر الإصابة بالقلب
     عدد مرات المشاهدة: 489        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت سعاد عبد العليم تسأل: هل مرض السكر يزيد خطر الإصابة بالقلب عند النساء؟

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

إن السكر من أبرز الأمراض المسببة للوفاة حول العالم، وقد حذر بحث علمى من أن النساء ممن يعانين الاكتئاب وداء السكرى معًا، أكثر عرضة لخطر الوفاة الناجم عن الأمراض القلبية، كما ترتفع احتمالات وفاتهن خلال فترة ستة أعوام.

وشملت الدراسة التى قام بها باحثون من جامعة "هارفارد"، 78 ألف مشاركة، تراوحت أعمارهن 54 و79 عامًا ممن يعانين مرض السكرى من النوع الثانى أو الاكتئاب، وبعد متابعة استمرت ستة أعوام، توفيت 4654 من المشاركات، 979 منهم بسبب أمراض مرتبطة بالقلب، كما لاحظ الباحثون ارتفاع احتمالات الوفاة بواقع 44% بين المصابات بالاكتئاب مقارنة بسواهن، أما فى حالة المصابات بالسكر فقد تزايد خطر الوفيات بنسبة 35% مقابل اللواتى لا يعانين من المرض، كما تضاعفت احتمالات وفاة المصابات بالسكر والاكتئاب على حد سواء، مقارنة بمن لا يعانين من أى من الحالتين.

وبالتدقيق فى الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن خطر الوفاة بالمرض بين المصابات بالسكرى زاد 67%، والاكتئاب بنسبة 37%، وتضاعفت الاحتمالات إلى ثلاثة أضعاف بين المصابات بالاثنين معًا.

وحسب الدراسة، فإن 15 مليون أمريكى يعانى من الاكتئاب إلى جانب 23.5 مليون أمريكى بالغ مصاب بداء السكر، ويشار إلى أن أعراض الاكتئاب تظهر على ما بين خُمس إلى ربع المصابين بالسكرى، أى نحو ضعف عدد غير المصابين بالداء.

ويعد السكر من الأمراض الفتاكة، إذ يعد المرض فى حد ذاته والمضاعفات الناجمة عنه من أبرز أسباب الوفيات حول العالم.

 الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع