روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض الملاريا؟.. ما هو؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض الملاريا؟.. ما هو؟


  مرض الملاريا؟.. ما هو؟
     عدد مرات المشاهدة: 394        عدد مرات الإرسال: 0

 يقول أحد القراء، فى الشهور المقبلة سوف أسافر إلى إحدى مناطق أمريكا الجنوبية، وقد حذرنى أحد الأصدقاء من مرض الملاريا المنتشر هناك بصورة كبيرة، فما هو هذا المرض، وما هى المضاعفات التى قد تنتج عنه؟

يجيب الدكتور محمد شومان استشارى الأمراض الباطنية قائلا:

إن مرض الملا ريا يحدث بسبب طفيل قاتل تنقله إناث البعوض من نوع "أنوفيلس"، وتكون أعراضه شبيه بالأنفلونزا، والملا ريا تعمل على تآكل شديد لكرات الدم الحمراء مما ينتج عنه حدوث أنيميا واصفرار فى لون الجلد والارتفاع فى درجة حرارة الجسم، وقد يصاب المريض بتشنجات تفقده الوعى، خاصة أن المرضى المصابين بهذا المرض لا يتمتعون بجهاز مناعى قوى مما يجعلهم عرضه لكثير من الأمراض.

وهذا المرض ينتقل عن طريق استخدام سرنجات ملوثة أو دم ملوث، كما أن الملاريا تنتقل من الأم الحامل المصابة بالطفيل إلى جنينها، وهناك الملاريا التى تصيب المخ حيث يقوم الطفيل بتحليل كرات الدم فى شرايين المخ ومن ثم يحدث انسداد فى تلك الشرايين مسببة أعرض الملاريا المخية.

ويشير شومان إلى ضرورة سرعة طلب العلاج وقاية من المضاعفات التى قد تنتج من الإصابة بهذا الطفيل، والتى تتمثل فى حدوث غيبوبة، فشل كلوى، نزلات معوية، ضيق فى التنفس وتشنجات وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع