روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض الهربس.. وكيف تحدث الإصابة به؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض الهربس.. وكيف تحدث الإصابة به؟


  مرض الهربس.. وكيف تحدث الإصابة به؟
     عدد مرات المشاهدة: 947        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: أبلغ من العمر 34 عاما، وأريد أن أعرف ما مرض الهربس الذى يصيب الفم واللثة، وكيف تحدث الإصابة به خاصة بالنسبة للأطفال؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور مجاهد راغب، مشيرا إلى أن الهربس هو مرض فيروسى واسع الانتشار والأطفال هم أكبر فئة معرضة للإصابة بفيروس الهربس، ويوجد منه عدة أنواع المعروف منها 8 أنواع منها فيروس يصيب الفم واللثة المعروف بفيروس (الاتش اس فى)، وهو نفس النوع الذى يسبب التهابا فى المناطق التناسلية والذى قد ينتقل من فم الطفل المصاب عن طريق ملامسة الفم واللثة الملتهبة ومشاركة الأطفال فى أدوات الشراب والطعام والألعاب وعن طريق الإبهام فى الطفل الذى يلعق إبهامه.

يدخل الفيروس خلايا الفم ويتكاثر ويؤدى إلى تكسر خلايا الفم وانتقال الفيروس إلى الخلايا المجاورة مكونا حويصلات، وتتحول إلى تقرحات فى الفم واللسان وغالبا ما تكون الحالة بسيطة وتتشابه مع أعراض التسنن عند الأطفال.

وبالنسبة للعلاج فيشير مجاهد إلى تناول الأطفال إحدى مضادات الفيروس والذى يقلل بدوره من شدة المرض ويختصر مدته، ويكون بواسطة الطبيب بجرعة ومدة كافية لمدة أسبوع على الأقل، كما يفضل استخدام دهان جروح الفم بمخدر موضعى، وذلك قبل تناول الطعام بما يقرب من ربع ساعة.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع