روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | مرض باركنسون.. الشلل الرعاش

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > مرض باركنسون.. الشلل الرعاش


  مرض باركنسون.. الشلل الرعاش
     عدد مرات المشاهدة: 1654        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل مجدى عزت يسأل عن مرض "باركنسون"، وما أعراضه؟.. يجيب الدكتور محمد الباز استشارى أمراض المخ والأعصاب قائلا: مرض باركنسون هو ما يعرف عند الجميع بـ"الشلل الرعاش" وهو مرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص فى مادة الدوبامين التى تعد المسئول الأول عن نقل الإشارات العصبية التى من شأنها تحقيق التوازن الحركى للإنسان، وعند استهلاك هذه المادة يتعرض الإنسان لاضطرابات فى حركته الاعتيادية مثل الكلام، الكتابة، المشى، الفهم، البلع، التوازن.

يشعر المريض بتيبس فى الأطراف بينما يشعر برعشة فى الأطراف العليا والسفلى واللسان والشفاه وعدم القدرة على الرمش بالعينين، ويزيد من حدة المرض القلق والضغوط النفسية التى تحدث اضطراب فى أجهزة الإنسان المختلفة، وترجع الإصابة بهذا المرض إلى عدة عوامل، وإن كان الطب لم يجزم بها تحديدا وإنما يعول عليها كأحد مسببات المرض منها، العوامل الجينية، ضعف الجهاز المناعى للإنسان، تلف فى بعض خلايا الجسم.

ويشير الدكتور محمد الباز إلى أن تناول العلاج الدوائى يعد سبيلا إلى عدم تدهور الحالة وإن كانت هناك بعض الحالات المرضية التى يتدخل فيها مشرط الجراح للعمل على تحسن الحالة الصحية للمريض وهذا من خلال أسلوبين للجراحة أحدهما التنبيه الكهربائى والآخر هو الكى ويضاف إلى نمط العلاج الاهتمام بالتدريبات عن طريق متخصصين بالنسبة للكلام، المضغ، المشى.

الكاتب: سحر الشيمي

الموقع: موقع اليوم السابع