روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | مشروب القهوة.. وآلام الظهر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > مشروب القهوة.. وآلام الظهر


  مشروب القهوة.. وآلام الظهر
     عدد مرات المشاهدة: 269        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من ألم فى الظهر وقد سمعت أن القهوة قد تؤدى إلى ألم بالمفاصل.. يجيب عن هذا التساؤل دكتور عبد الرحمن الجوهرى استشارى أمراض الباطنة، قائلا:

البطن المنتفخة تؤثر سلبا على الظهر وتوازنه مما يجعل الفرد يشعر بألم، وعند جس البطن يشعر الفرد بها متشنجة ومنتفخة فيترتب على ذلك إفراز حموضة تستقر فى العضلات وحول المفاصل مما يعيق الحركة الوظائفية للمفاصل الفقرية وغيرها من المفاصل، مما يتطلب تناول كميات كبيرة من الأدوية المضادة للالتهابات.

إلا أنها تعمل على تخفيف الآلام لبعض الفترات ثم تزيدها مرة أخرى، ويترتب على ما سبق اضطرابات فى الجهاز العصبى.

ويقدم د. عبد الرحمن بعض النصائح الخاصة بالغذاء لتجنب التهاب المفاصل قائلا: " يجب تجنب الأكلات التى تحتوى على مواد تسبب الحموضة بنسبة عالية مع تجنب القهوة والشاى والتدخين، حيث أظهرت دراسة أجريت على 30 ألف مريض يشربون 4 أكواب من القهوة فى اليوم كمعدل وسطى أن هؤلاء معرضون لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل أكثر من غيرهم.

كما يمكن الابتعاد عن آلام الظهر بالابتعاد عن العسل والمربى والحلويات صباحا مع عدم الإفراط فى تناول اللحمة الحمراء والمأكولات المقلية، وعدم الإكثار من الدهون فى الطعام مع التركيز على تناول المكرونة والأرز والفاصوليا والعدس والفول، لأنها أطعمة تحسن الصحة بشكل عام وتحمى الظهر والمفاصل.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع